تقييم المشروع

الاحترافية بالتعامل
التواصل والمتابعة
جودة العمل المسلّم
الخبرة بمجال المشروع
التسليم فى الموعد
التعامل معه مرّة أخرى
Bilal M.
  • صاحب المشروع
المُصمم المُحترف محمد قد صمم لي تصاميم خاصة بقناتي التعليمية على اليوتيوب، الحقيقة خرج لي بأفكار و لمسات خلاقة و أبداعية للتصميم و تفاصيلهِ، كان متجاوب و متعاون معي طوال مدة العمل على المشروع و من جميع النواحي بما فيها التعديلات، حيثُ ساعدني أيضًا في أقتراح الألوان المناسبة لتصميم الشعار بعد أن لم تكن لدي فكرة أي الوان سأختارُها. إلى جانب ذلك، قَدم لي المشورة و النصح في الـ SEO كهدية منهُ على شكل كتاب pdf في كيفية إنجاح قناتي في محركات البحث. سُعدت بالعمل معهُ، و سأعود لهُ في تصاميم أخرى مُستقبلية. أنصح بالتعامل معهُ، شكرًا أخ محمد، و أتمنى لك التوفيق و السُداد في مسيرة حياتك المهنية!

وصف المشروع

مرحبًا،

لدي قناة تعليمية انشأتها حديثًا على اليوتيوب، حيثُ أني لستُ مُحتاجًا إلى (مُصمم أخصائي يوتيوب) فحسب بل كذلك مُحتاجًا إلى ان يكون ذلك أخصائي اليوتيوب المُحترف فاهم لآدبيات و ثقافة الـ Branding و مُطلع عليها. لذا، أحتاج مِمن تتوفر فيهِ ذلك الشرط كي يساعدني في تصميم الـ brand الخاص بي الذي تفاصيلهُ التالي:

- تصميم logo و banner حسب مقاسات يوتيوب.

- تحديد عوامل الـ brand identity و الـ visual identity الخاصة بي و بقناتي.

- عمل مقاسات custom logo موحد لوسائل التواصل: يوتيوب، فيسبوك، انستغرام، تلغرام، تيك توك، وتس آب.

- يخبرني ما اذا احتاج tagline و slogan ام لا، بدًا و مبدئيًا اعتقد الـ slogan يصلح ان يكون في الـ banner.

- يساعدني في اختيار محتويات الـ logo (مثلًا، هل نستخدم كلمة، مجموعة كلمات، ام رمز او حرف واحد او اثنان، أختيار نوع الخط العربي و الأنجليزي).

- تصميم فديو intro مع تحريك الشعار و ايقونات التواصل الأجتماعي و دعوة للاشتراك بالقناة، علمًا اني لا افضل عوامل ادراج صوت عندما يتحرك الشعار في الـ intro عدا المؤثرات الصوتية مثل صوت نقرة الأشتراك، كي لا أُزعج جمهوري بالدرجة الأساس و كي لا أقع في حقوق المكلية الخاصة بذلك الصوت، لكن اذا كان هنالك صوت او موسيقى غير مزعجة مع تحريك الشعار يختارها المستقل و يطلعني عليها فلا بأس بذلك (مثلًا كان يكون صوت قصير جدًا و هادئ مثل احدى أصوات أشعارات او ما شابه: هذا مجرد مثال). اما فيما يتعلق بالـ outro، فما زلت غير متأكد ما اذا احتاجهُ ام لا.

- استنباط مقاس من الـ logo لوضعهِ داخل الـ powerpoint slides او داخل whiteboard عند تسجيل الشاشة التي أعرض عليها دروسي.

- تصميم thumbnail مُختلفة عدد 6 لـ 6 قوائم تشغيل مُختلفة، بحيث استطيع التعديل على نص كل thumbnail لاحقًا بعد تلقيها من المُستقل. توضيح: رغم ان هذهِ الـ 6 thumbnail ستكون مُختلفة لكن احتاج ان تكون متناسقة رغم الأختلاف بحيث عند بروزها في الصفحة الرئيسية ليوتيوب و من خلال تلك الـ thumbnail يُدرك جمهوري بأن هذا الفديو عائد لي (مثلًا، جميع هذهِ الـ 6 thumbnail تحمل نفس/ذات الأشكال لكن الألوان مُختلفة [مجرد مثال]، بمعنى هنالك عُنصر واحد مشترك بين هذهِ الـ 6 thumbnail) علمًا اني أٌحبذ ان تكون طبيعة الـ thumbnail التي تعود لقناتي يُخيم عليها طابع النصوص و الألوان و الأشكال، لأني لا أٌحبذ ان ادرج صورتي الشخصية في thumbnail، عند الموافقة على المُستقل سوف نتداول ما هو العنصر البديل الذي قد أُفضل إدارجهُ في الـ thumbnail. أهم شيء في تصميم الـ thumbnail أن تكون واضحة وبراقة و أن لا تتشتت الألوان و المقاسات و الخطوط عند النظر لها من اليوتيوب. هنالك ملاحظة مهمة جدًا، اغلب الـ thumbnail يصيبها عتمة و تشتت الألوان عند النظر لها وهي الـthumbnail الرئيسية لـ playlist على اليوتيوب، لذا على المستقل ان يراعي ذلك. أُفضل ان يكون هنالك تناسق بسيط بين الوان خط الـ logo و الوان خط الـ thumbnail بشكل عام.

- تصميم thumbnail خاصة بفديو اعلاني لقناتي على يوتيوب.

- تصميم صورة post ترويجية يلائم مقاسات فيسبوك، انستغرام، يوتيوب، تيك توك، بهدف الاعلان او جذب مشركين لقناتي.

ملاحظة: ما زلت ارى انهُ لن ابرز شخصي او صورتي الشخصية لا في الفديوهات التي سأصورها على شاشة حاسوبي و لا في جميع الـ brand الخاص بقناتي.

اما فيما يتعلق بالآلوان والمجسمات و الخطوط، ستكون خلفيات جميع فديوهاتي سوداء و لون الخط او الكلمات سيكون أبيضًا و لون الخط للملاحظات اثناء الشرح سيكون باللون الأصفر، علمًا اني لا أُحبذ الظهور في جميع فديوهاتي: الهدف هو ان يركز المشاهدون على الشاشة. لذا، على هذا الأساس احتاج من المستقل ان يساعدني في تحديد لون خلفية الـ logo و الـ banner على ضوء هذهِ المُعطيات، علمًا أني ما زلت ليسَ لدي فكرة عن الخط و لون الخط الخاص بالـ logo و الـ banner، حيثُ أحتاج من المستقل ان يساعدني بذلك أيضًا، آخذون بنظر الأعتبار أنَ الفئة العمرية التي تستهدفها قناتي هي سن طلبة المدارس المراهقون (13-18)، بحيث تكون جميع الألوان المُنتقاة ألوانًا حيوية تحاكي طموح و حماس و مشاعر هذهِ الفئة العمرية و كذلك يترجم رسالة القناة.

نبذة عني و عن جمهوري:

أسمي (بلال مُحمد)، يعرفني الجميع من طلبة و زملاء تدريسيون و معارف و أقارب بلقب (أستاذ بلال)، 33 ربيعًا. اعمل مدرسًا في المدارس الثانوية لدى المدارس العراقية العامة/الحكومية. بدأت مشواري في التدريس لدى دائرة التربية العراقية عام 2017، حيثُ مُنذُ ذلك الحين بدأت أُدرس منهاج اللغة الأنكليزية الخاص بالمدارس الثانوية، حيث قررت حديثًا أن اُزيد من نشاطي من خلال تقديم شروحات لذلك المنهاج على اليوتيوب بطريقتي الخاصة و المميزة، آملًا ان تكون تلك الشروحات اليوتيوبية دعمًا للطلبة من الأهل و الأصدقاء و المعارف و جميع طلبة العراق، بهدف تأهيل التعليم في العراق و رفع مستوى التعليم في المدارس من خلال توفير دروس مجانية عن بُعد دعمًا للعوائل المتعففة و ذوي الدخل المحدود في جميع أرجاء العراق، شعاري هو (التعليم للجميع، و مجانًا).

لذا احتاج من المُستقل ان يصمم لي التصماميم بحيث من خلالها تعكس لقب (أستاذ بلال) لدى جمهوري من الطلبة الذين لا اعرفهم لمجرد انهم متابعون لقناتي، و ليس بالضرورة ان تكون التصاميم تحمل ذلك اللقب حرفيًا او كاملًا، علمًا اني اسميت القناة حاليًا بأسم

(استاذ بلال Sr. Bilal).

مواصفات التصميم و المُستقل او المُستقلة:

- أن لا يتوانى المستقل عن البحث و دراسة التصميم على مدى 24 ساعة قبل ان يبدأ العمل، و أن لا يغتر بخبرتهِ الطويلة فقط، بل يبحث و يصنع ويوفق بين الأشياء كي يخرج بتصميم إبداعي.

- قراءة المشروع جيدًا و دراستهِ و طلب الأستفسار عن اي شيء غير واضح في عريضة المشروع.

- ان يكون التصميم بشكل عام بسيط لكن ليس بسيطًا للغاية او تافهًا. اذا كان بسيطًا و فيه لمسات إبداع وحداثة واضحة، فذلك هو ما أبحث عنهُ.

- تكون الألوان المُنتقاة تحاكي طموحات و تطلعات و آمال و حماس و مشاعر جمهوري من الطلبة (وفق المُعطيات أعلاه).

- فيهِ لمسات ابداع واضحة و وضوح (contrast) عالي: أهم شيء ان يكون الـ contrast للخط العربي/الأنجليزي واضحًا او بالأحرى حادً، شرط ان تكون تلك الحدة مُريحة تلائم راحة العين.

- ضبط حدة الألوان، لا توجد مشكلة اذا المستقل اقترح blend لكن شرط ان يبقى هذا الـ blend مشرقًا و براقًا مفعمًا بالحيوية، آخذًا بعين الأعتبار ان جميع خلفيات فديوهاتي هي سوداء، و لون الخط للكلمات الثابتة أبيض مع ملاحظات على الشاشة باللون الأصفر او الذهبي.

- ضبط مجسمات الخط، و اختيار خط ملائم خاص بالـ logo بحيث لا يكون فيه انحرافات يصعب السيطرة عليها، و أن لا تكون فيهِ زوايا مشوهة او تشتت الألوان و تعتمها خصوصا الخط العربي، مع الأخذ بعين الاعتبار ان الفنيات و المجسمات ليست مهمة بحد ذاتها بالنسبة لي بقدر ما يهمني ان تكون بارزة و واضحة و دقيقة عند النظر لها وهي في مكانها في اليوتيوب او التلكرام، الخ، خصوصًا عند النظر لها من الهواتف المحمولة.

- ان يكون المُصمم مُحترف و مبدع لديهِ عينات عمل سابقة ذو جودة عالية وتقيم جيد ما لا يقل عن 4.5 نجمات.

- تسليم الـ Hex Code الخاص بجميع الألوان مع انواع الخطوط.

- ان يكون المستقل متجاوب و أن يعي انهُ يتعامل مع عميل يفهم في التصميم الى مستوى معين.

مراحل تسليم المشروع:

المرحلة الأولى: تسليم الـ logo و الـ banner.

المرحلة الثانية: تسليم الـ intro (و الـ outro ان قررت انشائهُ) مع ايقونات التواصل الأجتماعي التي سأدرجها داخل الـ powerpoint.

المرحلة الثالثة: تسليم الـ logo الخاص بوسائل التواصل الأجتماعي.

المرحلة الرابعة: تسليم الـ thumbnail الـ 6.

المرحلة الخامسة: تسليم الـ thumbnail الخاصة بفديو اعلاني للقناة على يوتيوب مع تصاميم صورة post ترويجية الملائم لمقاسات التواصل الأجتماعي.

وفي الختام، ستكون مَيزة قناتي هي [ الوضوح، الإبداع، التَميز] على جميع المستويات: سواء كانت تصماميم صنعها لي المصمم، او شروحات اقدمها، او تقنيات أستخدمها: هذهِ العوامل الثلاث هي التي سُتضفي لقناتي [الوضوح و التَميز و الإبداع].

شكرًا.

العروض المقدمة

مرحبا سأقوم بهذا العمل لك بعد التواصل معي اقوم بعرض التصاميم السابقة لي من logos و عروض قمت بها خلال عملي كمهندس جودة لأكثر من عاميين و ايضا الكثير من البانرز و...

أهلا وسهلا بك أستاذ بلال بعد قراءة تفاصيل المشروع وبالإستعانة بالله .. أتقدم بعرضى لتنفيذ المطلوب كما ذكرته بالاعلى .. وأتمنى أن أكون عند حسن ظنكم بنا . لقد أنش...

مرحبا أستاذ بلال، يبدو أن لديك رؤية واضحة ومحددة لتصميم الـ brand الخاص بقناتك التعليمية على اليوتيوب. سأكون سعيدا بمساعدتك في تحقيق هذه الرؤية وتصميم العناصر ا...

السلام عليكم لدي خبرة طويلة في مجال قنوات اليوتيوب ويستجد في معرض أعمالي نماذج للصور المصغرة التي صممتها، يممكنني مساعدتك في إنشاء المطلوب

ازاي حضرتك يا استاذ بلال كمل العرض للاخر عشان ان شاء الله هعرف انفذلك طلبك انا باسل إيهاب جرافيك ديزاينر فهعرف اعمل لحضرتك الthumbnails والbanner و الlogo الي ع...

مساءالخير استاذ بلال محمد. قرائت المطلوب بعنايه وتركيز وفهمت المطلوب باذن الله وتاكدت من قدرتى على تنفيذة لدى الخبره الكامله لتصميم وتنفيذ ال branding identity ...

مرحبا استاذ بلال، أولا، أود أن أشيد بطموحك وتفانيك في تحسين جودة التعليم وتقديم المساعدة للطلاب عبر قناتك التعليمية الجديدة على اليوتيوب. يبدو أنك تبحث عن مصمم ...

اخي الكريم انا لست من المدعين في هذا المجال بل انا دارس هذا المجال و لدي شهدات بذلك و كتب ممكن ارسلها لك درست المجال طويلا وعملت برامج علي اليوتيوم و ال سوشيل م...

مرحبا أ.بلال معك المصممة اسراء ولدي خبرة اكثر من 4 سنوات في مجال تصميم الشعارات والهوية البصرية يمكنك مراسلتى للبدء بتنفيذ العلامة التجارية الاحترافية مرحب بك ل...

سلام اخي بلال معك نظال مصمم غرافيك و مصمم الشعار بامكاني تنفيد مشروعك ارجو التواصل لمزيد من المعلومات و طرق العمل

سلام عليكم استاذ (بلال) انا مصمم صور مصغر اليوتيوب وعمل صور جذابه لجلب المتابعين و الاهتمامات وعمل كلمات مفتاحيه للقناه لأجل إظهارها علي اليوتيوب وجلب الانتباه ...

قبولك لهذا العرض يعتبر اتفاقاً بينك وبين المستقل وسيبقى موقع مستقل وسيطاً بينكما حتى تسليم المشروع. لن تتمكن من تغيير العرض أو إلغائه لاحقًا لذلك تأكد من اختيارك للعرض المناسب باتّباع النصائح التالية:

  • راجع صفحة حساب المستقل الذي اخترته واطّلع على أعماله السابقة
  • إن كانت هناك تفاصيل غير مذكورة في المشروع، فتواصل مع المستقل وأخبره بها أولًا
  • بإمكانك أن تتواصل مع المستقل وتسأله عن أية أمور تحتاجها
  • احرص دائمًا على إبقاء التواصل مع المستقل داخل الموقع قدر الإمكان وذلك لضمان حقوقك
  • لا تتردد من التواصل معنا ان احتجت لأي مساعدة، نحن نحب مساعدتك!

المستقل غير متاح لاستلام مشاريع، يمكنك ارسال تنبيه له لقبول العرض وإعادة المحاولة بعد بضعة ساعات، أو اختيار عرضاً من مستقل آخر.