تفاصيل العمل

التعليم عن بعد

*تعريفه.

هو نقل برنامج تعليمي من موضعه في حرم مؤسسة تعليمية ما إلى أماكن متفرقة جغرافياً ” ، ويهدف إلى جذب طلاب لا يستطيعون في الأوضاع العادية الاستمرار في برنامج تعليمي تقليدي.

ويمكن تعريفه ايضا بأنه احدى طرق التعليم الحديثة ويعتمد مفهومه الأساسي على وجود المتعلم في مكان يختلف عن مصدر التعليم الذي قد يكون الكتاب أو المعلم أو حتى الدارسين.

وغالبا ينطوي على دورات بالمراسلة حيث يتراسل الدارس مع المدرسة عبر وسلية اتصال حديثة مثل البريد الإلكتروني ، و التعليم عبر الإنترنت هو من وسائل التعليم عن بعد ولكن نظراً لانتشار الأول فإنه اعتبر في أحيان كثيرة مرادفا للتعلم عن بعد.

وقد يكون برنامج التعلم عن بعد بالكامل أو مزيج من التعلم عن بعد والتعليم التقليدي في الفصول الدراسية ويسمى في هذه الحالة بنظام التعليم الهجين.و مثل للتعليم عن بعد في الوطن العربي الجامعة السعودية الإلكترونية و هيَ مؤسسة جامعية حكومية تتبع أنماط التعليم العالي وَتُوفر بيئة قائمة على تقنيات المعلومات والاتصالات والتعلم الإلكتروني والتعليم المدمج، وتمنح شهادات البكالوريوس

*اهداف التعليم عن بعد :.

يهدف التعليم عن بعد إلى المساهمة في رفع المستوى الثقافي والعلمي والاجتماعي لدى أفراد المجتمع و

سد النقص في أعضاء هيئة التدريس في بعض المجالات كما يعمل على تلاشي ضعف الإمكانيات ويهدف ايضا إلى توفير مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة مما يساعد على تقليل الفروق الفردية بين المتدربين وذلك من خلال دعم المؤسسات التدريبية بوسائط وتقنيات تعليم متنوعة وتفاعلية وخلق فرص وظيفيه اعلى لمن فاته التعليم المنتظم.

* إيجابيات التعليم عن بعد.

من ايجابيات التعليم عن بعد توسيع العملية التعليمية بحيث يمكن الوصول إلى التعليم والتدريب لكل من عامة الناس والشركات بصورة مرنة تقلل من آثار قيود الوقت التي تفرضها المسؤوليات والالتزامات الشخصية و نقل الأنشطة خارج الموقع حتى يخفف من قيود القدرة المؤسسية الناشئة عن الطلب التقليدي على المباني المؤسسية والبنية التحتية و إضافة على ذلك، هناك إمكانية لزيادة الوصول إلى المزيد من الخبراء في هذا المجال والطلاب الآخرين من خلفيات جغرافية واجتماعية وثقافية واقتصادية وتجريبية متنوعة نظرًا لأن السكان عامة يصبحون أكثر انخراطًا في التعلم مدى الحياة بعد سن الدراسة العادي، يمكن للمؤسسات أن تستفيد مالياً، وقد تكون دورات الأعمال التجارية لتعليم الكبار مربحة بشكل خاص و تعمل برامج التعليم عن بعد كمحفز للابتكار المؤسسي وتكون على الأقل بنفس فعالية برامج التعلم وجهًا لوجه.

و يوفر التعليم عن بعد أيضًا طريقة أوسع للتواصل في مجال التعليم مع العديد من الأدوات والبرامج التي يجب أن تقدمها التطورات التكنولوجية، يبدو أن التواصل يزداد في التعليم عن بعد بين الطلاب وأساتذتهم، وكذلك الطلاب وزملائهم في الفصل و تعد الزيادة التعليمية عن بعد في التواصل، ولا سيما التواصل بين الطلاب وزملائهم في الفصل، بمثابة تحسن تم إجراؤه لتزويد طلاب التعليم عن بعد بأكبر عدد ممكن من الفرص التي قد يتلقونها في التعليم الشخصي. إن التحسن الذي يتم إجراؤه في التعليم عن بعد ينمو بالتوازي مع التطورات التكنولوجية المستمرة. يسمح الاتصال عبر الإنترنت في الوقت الحاضر للطلاب بالارتباط بالمدارس والبرامج المعتمدة في جميع أنحاء العالم والتي يصعب الوصول إليها للتعلم الشخصي. من خلال إتاحة الفرصة للمشاركة في المؤسسات العالمية عبر التعليم عن بعد، يتم تقديم مجموعة متنوعة من الأفكار للطلاب من خلال التواصل مع زملائهم في الفصل. هذا مفيد لأن الطلاب لديهم الفرصة "للجمع بين الآراء الجديدة وآرائهم الخاصة، وتطوير أساس متين للتعلم.

ومن الايجابيات ايضا إنه قادر على تعزيز خبرات التعلم الجيدة، وبالتالي، يسمح للطلاب بالحصول على رضا أعلى عن تعلمهم عبر الإنترنت على سبيل المثال، يمكن للطلاب مراجعة دروسهم أكثر من مرة وفقًا لاحتياجاتهم. يمكن للطلاب بعد ذلك معالجة الدورات الدراسية لتناسب تعلمهم من خلال التركيز بشكل أكبر على موضوعاتهم الأضعف أثناء التنقل من خلال المفاهيم التي لديهم بالفعل أو يمكنهم استيعابها بسهولة عندما يكون تصميم الدورة وبيئة التعلم في أفضل ظروفهما، والتعليم عن بعد يقود الطلاب إلى رضا أعلى عن خبراتهم التعليمية.

* سلبيات التعليم عن بعد.

بالرغم من الايجابيات الكثيرة للتعليم عن بعد إلا ان لديه سلبيات وتتمثل في عدم تأهيل بعض الطلاب للتعامل مع التكنولوجيا وصعوبة تعامل الطلاب من خلال الفصل الافتراضى ومع المعلمين وعدم التزام بعض الطلاب بمواعيد الدراسة المحددة ونظرية التأجيل التي يعتمد عليها اغلب الطلاب قد ينغمر الطلاب أكثر مع عالم التنكولوجيا ويهمل الحياة العادية.

عدم وجود معلمين كفئ ومتدربين على التعامل مع الطلاب من خلال التكنولوجيا.

وايضا نظرة المتعلم إلى أن الفرص الوظيفيه لا يمكن الحصول عليها عن طريق هذا النمط من التعليم و

عدم الاعتراف بالتعليم عن بعد من قبل وزارات التعليم العالي في بعض الدول العربية خصوصاَ واخيرا ضعف شبكة الإنترنت في بعض المناطق مما يوثر على جودة الإتصال.

بطاقة العمل

اسم المستقل احمد إ.
عدد الإعجابات 0
عدد المشاهدات 112
تاريخ الإضافة
تاريخ الإنجاز