تفاصيل العمل

**نبذة عن المشروع:**

تم تطوير لعبة "الثعبان" باستخدام تقنيات الويب الأساسية: HTML وCSS وJavaScript. تهدف هذه اللعبة إلى تقديم تجربة بسيطة وممتعة حيث يتحكم اللاعب في ثعبان يتحرك داخل لوحة اللعبة، ويقوم بجمع الطعام لزيادة طوله. كلما زاد طول الثعبان، زادت صعوبة اللعبة، حيث يجب على اللاعب تجنب اصطدام الثعبان بجدران اللوحة أو بنفسه.

**مراحل تنفيذ المشروع:**

1. **إعداد اللوحة الأساسية:**

- تم تصميم لوحة اللعبة باستخدام خاصية CSS Grid لتحديد شبكة 21x21 خلية.

- تم تنسيق الألوان والخلفية لجعل اللعبة جذابة وسهلة التفاعل.

2. **تطوير منطق اللعبة:**

- تم استخدام JavaScript لتحريك الثعبان داخل اللوحة بناءً على أوامر المستخدم (الأسهم).

- تمت إضافة ميزة زيادة طول الثعبان عند تناول الطعام باستخدام دالة `expandSnake()`.

- تمت برمجة اللعبة للتحقق من حالات الاصطدام وإعلان نهاية اللعبة عند حدوث تصادم.

3. **التفاعل الديناميكي:**

- تم تفعيل حركة الثعبان بشكل سلس باستخدام `requestAnimationFrame`.

- تمت إضافة نظام نقاط يظهر على الشاشة ويتم تحديثه مع كل قطعة طعام يلتقطها الثعبان.

4. **إضافة العشوائية في اللعبة:**

- يتم توليد مواقع الطعام عشوائيًا على الشبكة باستخدام دالة `randomGridPosition()`.

**المهام التي تم تنفيذها:**

- تصميم واجهة اللعبة باستخدام HTML وCSS.

- تطوير منطق حركة الثعبان والتحقق من التصادمات باستخدام JavaScript.

- إضافة عناصر تفاعلية مثل نقاط اللاعب وعناصر التحكم في حركة الثعبان.

**النتيجة النهائية:**

لعبة ثعبان تعمل بكفاءة على جميع المتصفحات الحديثة، وتقدم تجربة تفاعلية ومسلية للمستخدمين. يمكن لأي شخص لعب اللعبة عن طريق فتح الصفحة الرئيسية، واستخدام مفاتيح الأسهم لتحريك الثعبان وجمع الطعام، مع محاولة تحقيق أعلى درجة ممكنة.

ملفات مرفقة

بطاقة العمل

اسم المستقل Menna H.
عدد الإعجابات 0
عدد المشاهدات 15
تاريخ الإضافة
تاريخ الإنجاز