دراسة جدوى اقتصادية لمشروع براد خضار و فواكه

تفاصيل العمل

يعد مشروع براد تخزين الخضار والفواكه واحداً من المشاريع الرئيسية التي تحافظ على امدادات السوق بشكل منظم وعلى مدار العام، وبدونه سيكون هناك مشكلات كثيرة تؤدي الى نقص في المواد وارتفاع في اسعارها.

ويعتبر مشروع براد تخزين من المشاريع ذات الربحية المرتفعة وذلك وفق ما أشارت اليه دراسة الجدوى الاقتصادية والتي تتجاوز50% في بعض الحالات، ولكن بالمقابل هو من المشاريع التي تحتاج الى متطلبات الصيانة والطاقة، وهي ذات كلف مرتفعة مع صعوبة في تأمينها خصوصاً في وقتنا الحالي.

مكان المشروع:

ضمن منطقة على الطريق الدولي الذي يربط حلب بدمشق، خلف مركز البحوث الزراعية العالمية (الايكاردا)، وهي منطقة تتميز بالمناخ الجيد والتربة الخصبة، والهطولات المطرية الغزيرة وتنوع الأتربة، مما جعلها منطقة زراعية من الدرجة الاولى.

وبذلك يكون موقع البراد قد حقق ميزة استراتيجية وهي القرب من الأراضي الزراعية والطريق الدولي في آن واحد، والذي يسمح بوصول الراغبين في تخزين المحاصيل الزراعية، ووصول سيارات الشحن اليه بسهولة.

مواصفات المشروع:

كون المنطقة تحتاج الى براد تخزين المحاصيل التي تتم زراعتها، حيث تشتهر بزراعة عدة أنواع من البطاطا، وهو مجهز بطاقة استيعابية تصل الى 150طن على مساحة 130م²، وقد تم تقسيمه الى عدة أقسام مع وجود ممرات للعمال لسهولة النقل والتخزين والذي لايتجاوز عددهم الثلاثة عمال، ووجود فتحات تصريف مياه بالارض لزوم العمل.

أما خارج بناء البراد فقد تم انشاؤه في النقطة الأعلى من القرية وذلك لمنع دخول سيول الامطار في حال حدوثها، مع تصميمه على ارتفاع متر واحد تقريباً، ويوجد للبراد مولدة كهربائية خاصة باستطاعة60kva، ويعمل على مدار العام والساعة، ويمكن أن يتوقف عن العمل بفترة اجمالية تصل الى شهر واحد، وهي فترة التفريغ والتعبئة مع فترات الصيانة التي قد يحتاجها.

المشروع كان بحاجة للتمويل من احد البنوك و تمت دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع و ذلك بعد حساب كلفة الاقتراض بالاضافة لحساب كلفة الكهرباء من وقود خاص بالمولدة الكهربائية و كلفة انشاء الواح طاقة شمسية.

ملفات مرفقة

بطاقة العمل

اسم المستقل محمد س.
عدد الإعجابات 0
عدد المشاهدات 15
تاريخ الإضافة
تاريخ الإنجاز