ترجمة كتاب "بنو إسرائيل و موسى لم يخرجوا من مصر" للمفكّر العراقي فاضل الربيعي.

تفاصيل العمل

هذا الكتاب صدر لأول مرة بالعربية سنة 2016، و هو جزء من مؤلَّف ضخم يحمل العنوان العام "إسرائيل المُتَخَيّلة"، يقع في مجلَّدين يحتويان ثمانية كُتُب. في هذا البحث، يعيد المفكّر العراقي فاضل الربيعي بناء التاريخ الرسمي لمملكة إسرائيل القديمة، ويكشف عن التناقضات الصارخة فيه. وطبقاً لنظريته الجديدة التي يستكمل فيها عمله السابق (فلسطين المُتَخَيَّلة: أرض التوراة في اليمن القديم)، لم يخرج بنو إسرائيل من مصر، وموسى لم يهرب بشعبه من منطقة دلتا النيل. والحدث برمته عبارة عن قصة دينية عن الحج الموسوي الأول، مسرحه بلاد اليمن وليس مصر البلد العربي المعروف، إذ ليس هناك أي دليل تاريخي أو أثري على أن الحدث وقع هناك، أو أن ملوك وادي النيل حملوا لقب "فراعنة".

هذا هو الكتاب الأول من المجلد الأول الذي يشكل منصة انطلاق في إعادة بناء الرواية التاريخية: لقد خرج موسى بشعبه من أرض مملكة يمنيّة عظيمة كانت تُدْعى "معين مصرن" (حسبما ورد في النقوش المسندية نفسها التي تم اكتشافها في اليمن)، بحثاً عن إلهه وتقديساً لأماكن عبادته ومواضعها.

سنة 2020، قمت بترجمة هذا الكتاب المثير للجدل إلى الإنكليزية، و إعادة إخراج و تصميم صفحاته بما يتناسب مع الترجمة، مستخدما إسم Aaron Dagger الحركي. تجدون هنا ملف PDF يحتوي على مقتطف من النسخة العربية الأصلية و الترجمة الإنكليزية، بالإضافة إلى مقالة صغيرة نُشِرَت على موقع "الجزيرة" الإلكتروني في شهر فبراير من العام 2017، كان قد طلب مني المؤلف ترجمتها قبل البدء بالعمل على الكتاب.

للمزيد من التفاصيل حول محتويات الكتاب و ظروف ترجمته، يمكنكم التواصل معي عبر المنصة مباشرة، أو من خلال بريدي الإلكتروني على أحد العنوانين التاليين:

rabih.naamani@gmail.com

aaron_dagger1977@outlook.com

ملفات مرفقة

بطاقة العمل

اسم المستقل ربيع ن.
عدد الإعجابات 0
عدد المشاهدات 39
تاريخ الإضافة
تاريخ الإنجاز