قراءة في المشهدية الفلسطينية:
يُمكِنُ القول بكثيرٍ من الارتياح إن كتاب "استحضار المكان: دراسة في الفن التشكيلي الفلسطيني المعاصر" لكمال بُلاّطة والصادر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، العام 2000، كتابًا مرجعيًا للمشِهِد التَشكيلي الفلسطيني منذُ بداياته الأولى والمبكرة والتي يمكن التأريخ لها بمدرسة القدس وتجربة الأيقوفوغرافين الفلسطيين الأوائل، حنا وعيسى القدسي ثم اسحاق نعمة، مرورًا بالمحاولات الأولى لجمال بيّاري وحنا المسمار وإبراهيم حنا إبراهيم وصوفي حلبي، وصولاً إلى جيل الرواد المؤسس للتشكيليّة الفلسطينيّة بشكلها المُؤَسَسة، إسماعيل شموط وڤيرا تماري ومصطفى الحلاّج وناجي العلي، وانتهاءً بقائمةٍ طويلةٍ من الأسماء المُهمة التي جاءت بعدهم، فالكتاب الواقع في 280 صفحة، هو مساحة حشدَ فيها كمال بُلاّطة سرديّة الحياة التشكيليّة الفلسطينيّة بكثيرٍ من السَلاسة، ووفقًا لتراتبيّة زمنيّة تنتقلُ بهدوء من جيلٍ إلى جيل، ومن مكانٍ إلى مكان.
اسم المستقل | محمد ا. |
عدد الإعجابات | 0 |
عدد المشاهدات | 50 |
تاريخ الإضافة | |
تاريخ الإنجاز |