مقترح مشروع السوق العربية المشتركة

تفاصيل العمل

#السوق_العربية_المشتركة - مشروع تخرج أُعِدّ لنيل الإجازة في الهندسة المعمارية - جامعة حلب (الدرجة: 81%)

م.أسعد العساف - م.محمد نديم هلال

بإشراف: د. كابي طبّاع - د. ابتسام سنّو

هو مشروع استثماري يملك الصفة (السياحية - الخدمية - التجارية - الإعلامية..) لمدينة حلب على أرض السوق العربية المشتركة التي تقع في حي حلب الجديدة دوار الباسل بجوار المحلّق.

يتضمن المشروع: (فندق 5 نجوم - بورصة - ابراج مكاتب وعيادات عدد 2 - مطاعم - أسواق مغلقة ومفتوحة - مبنى مؤتمرات - معارض - مركز إعلامي..)

المساحة الإجمالية 30 هكتار..

تم العمل وفق البرنامج الوظيفي المقترح لبقعة الأرض من قبل مجلس محافظة حلب ليكون المشروع حقيقي وواقعي ومنطلق من حاجة المدينة التاريخية ومراعاة لمتطلباتها ليكون قابل للتنفيذ مستقبلاً..

إن فكرة السوق العربية المشتركة تعني التجارة الحرة بين الدول العربية وكذلك التعاون الاقتصادي في التجارة اوالاستيراد والتصدير وتخفيض الضرائب والرسوم الجمركية وتوحيد النقد فهي سوق إقليمية موجهة لتوحيد التجارة العربية وللتكامل الزراعي والصناعي والاقتصادي..

وهي الفكرة ذاتها التي قامت عليها التجارة والمصالح الاقتصادية في أوروبا وكانت سبباً في توحيد العملة / اليورو/..

الفكرة المعمارية:

من مبدأ ان تكون العمارة ممزوجة مع الطبيعة والموروث التقليدي بشكل معاصر وحديث بنفس الوقت..

لتخلق لنا بيئة تراثية منسجمة مع الحياة المعاصرة..

وباحترام ثقافة وخصوصية المدينة العريقة والتاريخية (حلب) والهدف من المشروع وفلسفته واحترام ثقافته..

هكذا كانت منهجية التصميم..

وبالاستفادة والسير على نهج وخطا المعماري الكبير الراحل بشير مهندس في دراسته السابقة للمشروع من حيث تامين بوابة للزوار المشاة بشكل كتل متدرجة في الارتفاع.. ومحمولة على أعمدة في الطابق الأرضي بمجازات واسعة تؤمن مدخل رئيسي مظلل وعنصر جذب مهم للزوار..

في التصميم، تم مزج العناصر التراثية العربية والاسلامية في التصميم الهندسي وجعل المبني تراثي يحكي لغة العصر وذلك بالاستعانة بالمفردات والأقواس العربية والإسلامية بتشكيل معاصر من مواد بناء معاصرة ومتوفرة وخفيفة (خرسانة، هيكل معدني، زجاج ..) بعيداً عن التكلف والزخارف كما كان متبعاً في السابق..

بطاقة العمل

اسم المستقل Asaad A.
عدد الإعجابات 1
عدد المشاهدات 718
تاريخ الإضافة
تاريخ الإنجاز