التسويق الإلكتروني ... مستقبل التجارة

تفاصيل العمل

تخيل بأنك في ساعة واحدة تستطيع أن توصل منتجك أو خدمتك إلى ألف شخص ، تخيل بأنك قد تزيد على الألف، بل تخيل بأنك أنت من يتحكم في العدد الذي يريد أن يسمع عن منتجك أو خدمتك في ساعة واحدة!!

ليست هذه مبالغة بل هي الحقيقة الماثلة أمام الجميع، إنه الواقع الذي صنعه رقمنة التسويق أو ما يعرف بالتسويق الإلكتروني، ما هو التسويق الإلكتروني إذا؟

يعرف التسويق الإلكتروني E-commerce بأنه الوصول إلى العميل أو الزبون المحتمل من خلال الوسائط الرقمية؛ و هو على بساطة تعريفه إلا أنه معقد إلى حد ما و ذلك بسبب تعدد وسائطه و تباينها و إن تشابهت في بعض الخصائص.

و يتوجب على كل شخص يريد الوصول إلى جمهوره المستهدف بشكل سريع و فعال أن يتبع استراتيجيات تسويقية متكاملة و أن يستخدم جميع الأدوات الممكنة لتحقيق الأهداف التي وضعها ضمن خطة محكمة، فهو وحدة متكاملة تنقسم في ذاتها إلى عدة أقسام تتكامل فيما بينها مكونة المظلة الجامعة لها "التسويق الرقمي" ومن أهم هذه الأقسام: المحتوى، الجمهور و المنصة..

-المحتوى content: وهو أهم أعمدة التسويق الرقمي فهو المادة التي من خلالها ستجذب العميل أو الزبون المحتمل، و ينبغي أن تكون مناسبة للجمهور المستهدف و الوسائط المعلن من خلالها، فعلى سبيل المثال إذا كانت وسيلة الإعلان هي الإنستغرام ينبغي بأن يكون التركيز مضاعفا على جودة الصور أو الفيديو فعلى عكس الفيس بوك المادة المكتوبة ليست أساسية في الإنستغرام...

-الجمهورaudience : وهم العملاء أو الزبناء المحتملين و قد أصبح من السهل جدا تحديده و بدقة عالية تمكن من تحديد الفئة العمرية و الإهتمامات المطلوبة و الأماكن المستهدفة بالإعلان دولا كانت أو مدنا، و يمكن تحديد الجمهور من تحديد المحتوى و ضبطه ليناسب رغبات العملاء المحتملين.

-المنصة platforme : و هي الوسيلة التي سيذاع من خلالها الإعلان، و تعتمد بالأساس على نوع المنتج أو الخدمة؛ فبائع الإكسسوارات مثلا يركز على الإنستغرام و بينترست لأن جمهور هاتين المنصتين يركز على الصور و مقاطع الفيديو القصيرة، و هي الوسائط المناسبة للإعلان عن الإكسسوارات.

و تعد هذه المكونات هي عوامل نجاح أي عملية تسويق رقمي، فصاحب الإعلان قبل إطلاقه ينبغي له العمل الجاد على المحتوى الذي سيقدمه لعملائه و أن يضع نفسه في مكانهم و يسأل نفسه هل هذ المحتوى جذاب؟؟ هل كنت لأزور صفحة هذ المحتوى لو أني رأيته على السوشيال ميديا؟؟

و من أهم ما يميز التسويق الرقمي و يجعله و جهة التجارة:

- سهولة التواصل مع العملاء و التفاعل معهم، الأمر الذي يشعر العميل بأن البائع أو صاحب الخدمة يهتم به حتى بعد عملية البيع ...

-بناء نوع من العلاقة الدائمة بين صاحب المنتج أو الخدمة و زبنائه، و هو الأمر الذي يشعر الزبون بانتمائه لهذ لمقدم الخدمة أو المنتج مما بكون نوعا من الرابطة العاطفية بينهما.

-كسر الحدود : و هذه من أهم فوائد التسويق الرقمي إذ أنه يتيح لصاحبه إمكانية الوصول إلى جمهور لم يحلم يوما بالوصول إليه في أماكن لا يستطيع الوصول إليها بالوسائل التقليدية في التسويق.

-عامل الوقت : التسويق التقليدي ينتهي عندما يعود المسوق إلى بيته أو ينتهي دوامه أما التسويق الرقمي فهو عملية مستمرة حتى في أوقات خارج الدوام الرسمي للمؤسسة أو لصاحب المنتج.

-توسيع القاعدة الجماهيرية : تتيح العوامل آنفة الذكر لصاحب المنتج /خدمة الوصول إلى عدد أكبر بأضعاف مضاعفة من العدد الذي من الممكن للتسويق التقليدي الوصول إليه، و هو الأمر الذي يمكنه من توسيع قاعدة عملائه.

هذه الميزات مجتمعة تجعل التسويق الرقمي وجهة أولى لكل رائد أعمال أو صاحب عمل قائم بالفعل و يطمح إلى توسيع قاعدة عملائه ، و قد جاءت جائحة كوفيد١٩ لتسرع التوجه إلى السويق الرقمي ...

بطاقة العمل

اسم المستقل Sidati D.
عدد الإعجابات 0
عدد المشاهدات 74
تاريخ الإضافة