الهدف من المشروع: برنامج مبني بلغة Java يتضمن عدة واجهات رسومية تستخدم مكتبة Swing لإنشاء رسومات هندسية وأشكال فنية باستخدام تقنيات التدوير والتحريك.
المهام التي يقوم بها البرنامج:
1. إنشاء نافذة رسومية: كل فئة (class) مثل Q1، DRAW1، DRAW2، و DRAW3 تمثل نافذة رسومية (JFrame).
2. رسم الأشكال الهندسية:
Q1: ترسم شكل خماسي (Polygon) مع تطبيق تحويلات مثل التدوير.
DRAW1، DRAW2، و DRAW3: تحتوي على وظائف للرسم باستخدام خطوط مستقيمة، الدوائر، وأشكال هندسية أخرى مع تحريك النقطة الحالية (translate) أو تغيير الاتجاه (rotate).
3. أنماط رسومية متكررة: تطبيق أنماط رسومية متكررة باستخدام الحلقات مثل رسم مثلثات متداخلة أو أشكال متناسقة حول نقطة مركزية.
أبرز التقنيات المستخدمة:
مكتبة Swing لإنشاء الواجهات.
Graphics2D للرسم والتحكم في التحولات (Transformations) مثل التدوير (Rotate) والتحريك (Translate).
الحلقات والتحكم الزاوي لرسم الأنماط المتكررة.
مخرجات البرنامج: كل نافذة (مثل DRAW1 و DRAW3) تعرض أشكالًا فنية مختلفة، قد تكون مفيدة كأدوات تعليمية لفهم أساسيات الرسم بالبرمجة أو كمشروع تصميم هندسي وفني.
قابلية التطوير: يمكن تطوير البرنامج لإضافة واجهات مستخدم أكثر تفاعلية، مثل:
تمكين المستخدم من التحكم بالأشكال (الحجم، اللون، الزاوية).
حفظ الرسومات كملفات صور.
استخدامه كتطبيق تعليمي لفهم أساسيات البرمجة الرسومية.
اسم المستقل | سجى ا. |
عدد الإعجابات | 0 |
عدد المشاهدات | 5 |
تاريخ الإضافة | |
تاريخ الإنجاز |