دراسة حالة | كيف تنجح في العود و العطور

تفاصيل العمل

من أصعب المجالات و اشدها منافسة هو مجال العطور و العود، كيف تقنع شخص يشتري عطر او منتج يعتمد علي حاسة الشم و لا يمكنه إستخدام هذه الحاسة من خلال الجوال لبراند غير معروف ! كيف يثق بك؟

هذا بالضبط ما كنت أركز عليه أثناء عملي مع أيرس للعطور، بدأنا في شهر سبتمبر و كان كل تركيزنا علي ان نكون جاهزين بحلول اليوم الوطني.

المشاكل التي واجهتني:

- البراند لم يحقق اي ثقة في السوق، كيف يثق بك العملاء ؟، حل هذه المشكلة كان الـ UGC ويُعد أفضل انواع المحتوى لبيع منتج إذا كان براندك مازال غير معروف، سرعان ما تواصلت مع إحدى المحترفين في تصوير هذه الفيديوهات في المملكة السعودية و بدأت ان أعطيه ملاحظاتي لصنع فيديوهات تساعدنا علي بيع المنتج.

- البراند حقق أرقام سيئة أخر 3 أشهر، لا يوجد اعلان ناجح او استراتيجية أثبتت نجاحها يمكنني الإعتماد عليها، حليت هذه المشكلة من خلال عمل خطة للـ Testing و تجربة عدة إستراتيجيات جنت ثمارها بعد 3 ايام من التجربة.

- إختلاف في النتائج و الارقام بين سلة و جوجل انلاتكس و ايضاً المنصات الاعلانية، كانت هنالك مشكلة في البيكسيل علي جميع المنصات من قبل ولم يكتشفوا ذلك منذ 3 اشهر، قمت بحل هذه المشكلة بعمل تراكنج بواسطة Google Tag Manager "GTM" و تأكدت ان جميع الـ Events are fired.

بداية الإعلان:

- بدأت بعمل حملات اعلانية علي سناب شات و تيك توك و ميتا و جوجل ادس.

- علي ميتا طورت حملة Advantage+ و حملة اخري عادية بـ 5 Ad sets.

- علي تيك قمت بعمل حملة Smart و حملة عادية بـ 3 Ad group.

- قمت بعمل حملة سيرش و حملة performance max علي جوجل ادس.

- بالنسبة لسناب شات قمت بعمل 3 حملات منفصلة بتجربة أكثر من استراتيجية.

- بعد 3 ايام أستطعت الوصول لنتائج مرضية جداً علي اكثر من منصة و استغينت مؤقتاً عن البقية بإستثناء جوجل أدس لا يمكن قياس نتائجة في فترة أقل من إسبوعين فتركته كما هو.

الـ Scaling.

- مع بداية الاسبوع الثاني بدأت تتضح معنا اي الفيديوهات نجحت و حققت مبيعات و بدأت أكررها لأستفيد قدر الامكان من نتائجها.

- قمت بزيادة الميزانية بمعدل 20% كل 3 ايام و بنهاية الاسبوع للحصول علي نتائج اعلي و ROAS أعلي.

- من خلال تحليل البيانات اليومي للحملات كنت أقوم بعمل Turn off لأي ad set او ad group نتائجها سيئة للإستفادة بالميزانية قدر المستطاع.

الملخص:

مدة الحملات الإعلانية : 30 يوم

تم إنفاق : 35 ألف ريال سعودي.

إجمالي المبيعات : 481 اوردر تم تأكيدة

قيمة المبيعات : 227 ألف ريال

ROAS : 6.5X إجمالي عائد علي الإعلانات

متوسط قيمة الاوردر AOV : 471 ريال سعودي