في مشروعي الخاص بالتصميم ثلاثي الأبعاد باستخدام 3D Max حول المشهد البحري، ركزت على إنشاء بيئة واقعية تحت الماء تضم تفاصيل دقيقة تعكس الحياة البحرية. سأشرح الأدوات والمراحل التي استخدمتها بالتفصيل:
1. مرحلة التخطيط والرسم التخطيطي:
في البداية، قمت بوضع تصور شامل للمشهد الذي أرغب في تصميمه، بما في ذلك تحديد العناصر الرئيسية مثل الشعب المرجانية، الأسماك، الصخور، والنباتات البحرية. بدأت برسم تخطيطي يوضح مواضع هذه العناصر بالنسبة لبعضها البعض.
2. أدوات النمذجة (Modeling):
Edit Poly: استخدمت أداة Edit Poly لبناء الأشكال المعقدة مثل الصخور والشعاب المرجانية. هذه الأداة تتيح لي التحكم الكامل في الشبكات (meshes) وتشكيلها بدقة.
Spline: قمت باستخدام هذه الأداة لرسم المسارات المعقدة للشعب المرجانية والنباتات، ما يساعد في خلق خطوط انسيابية.
Extrude: استخدمت هذه الأداة لإعطاء العمق للأشكال المسطحة مثل النباتات البحرية.
ProBoolean: هذه الأداة كانت مفيدة عند التعامل مع الأشكال المتداخلة، مثل الصخور ذات الفتحات.
3. مرحلة الإكساء والإضاءة (Texturing & Lighting):
Unwrap UVW: استخدمت هذه الأداة لتوزيع الخامات بشكل صحيح على الأشكال المختلفة، خصوصاً عند التعامل مع الأشكال غير النظامية مثل الصخور والشعاب.
Material Editor: قمت بإنشاء خامات مخصصة للأسطح، مثل خامات الأسماك والشعب المرجانية والنباتات البحرية. استخدمت خرائط الصور والإزاحة لتحقيق تأثيرات واقعية.
V-Ray: لتطبيق الإضاءة الخاصة بالمشهد تحت الماء، حيث استخدمت مصادر ضوء خافتة ومنتشرة لتحقيق الشعور بالغوص في أعماق المحيط.
4. المحاكاة (Simulation):
Particle System: استخدمت نظام الجسيمات لمحاكاة الفقاعات تحت الماء وبعض الحركات العشوائية للأسماك.
Wave Modifier: لتطبيق تموجات طفيفة على سطح الماء، ما يمنح المشهد واقعية إضافية.
5. الإخراج (Rendering):
V-Ray Renderer: استخدمت V-Ray كأداة رئيسية للإخراج، حيث ضبطت الإعدادات بحيث تكون الإضاءة والظلال ناعمة لتعكس الطبيعة الهادئة تحت الماء. قمت أيضاً بتفعيل خاصية العمق الميداني (Depth of Field) لإبراز التأثير البصري للغوص.
6. التأثيرات النهائية (Post-Processing):
بعد إخراج المشهد، قمت ببعض التعديلات النهائية باستخدام برامج تحرير الفيديو والصور لتحسين ألوان المشهد وإبراز التأثيرات الخاصة بالمياه.
الأدوات المستخدمة:
3D Max: البرنامج الرئيسي لنمذجة المشهد وإكسائه.
Photoshop: لتحرير الخامات ولإجراء التعديلات النهائية على الصور.
V-Ray: للإضاءة والإخراج.
هذا المشروع مر بعدة مراحل، بدءًا من التخطيط والنمذجة وحتى الإخراج النهائي، مع التركيز على تحقيق التفاصيل الواقعية التي تعكس بيئة تحت الماء بشكل دقيق.
اسم المستقل | Reham D. |
عدد الإعجابات | 0 |
عدد المشاهدات | 6 |
تاريخ الإضافة | |
تاريخ الإنجاز |