المرحلة 1: التخطيط وجمع المتطلبات
فهم الفكرة وتحديد الوظائف الأساسية
بدأت المشروع بجلسة استكشاف مع العميل لفهم احتياجاته وتوقعاته. تم تحديد الوظائف الأساسية التي يحتاجها التطبيق، مثل نظام المهام، دعوة الأصدقاء، والتعدين اليومي. كانت الفكرة مستوحاة من تطبيق "هامستر"، ولكن تم تخصيص الميزات لتلائم متطلبات العميل بشكل أفضل.
تصميم الرسوم الأولية باستخدام Figma
بناءً على المتطلبات، قمت بتصميم واجهات المستخدم باستخدام Figma. ركزت في التصميم على تجربة مستخدم سلسة وتفاعلية، حيث تم تقسيم التطبيق إلى أقسام واضحة وسهلة التنقل. بعد مراجعة التصميم مع العميل وإجراء بعض التعديلات الطفيفة، تم الاتفاق على التصميم النهائي.
المرحلة 2: بناء الواجهة الأمامية باستخدام Bootstrap و React
اختيار Bootstrap لتصميم واجهات المستخدم
لتطوير الواجهة الأمامية، استخدمت Bootstrap لإنشاء تصميمات متجاوبة مع جميع الأجهزة. استغليت شبكة Bootstrap (Grid) ونظام الأعمدة لتوزيع العناصر بشكل فعال وجذاب. كما تم استخدام المكونات الجاهزة مثل الأزرار والنماذج لتحقيق تنسيق بصري متناسق عبر صفحات التطبيق.
إعداد مشروع React
قمتُ بتهيئة مشروع باستخدام React لزيادة التفاعلية والمرونة في تطوير الواجهة الأمامية. استغللت قوة React في تقسيم واجهات المستخدم إلى مكونات قابلة لإعادة الاستخدام، مما جعل تطوير التطبيق وتنظيمه أكثر سهولة.
المرحلة 3: تطوير الوظائف الأساسية
نظام المهام (Tasks)
أنشأت نظام المهام باستخدام React، حيث يتم عرض قائمة من المهام التفاعلية للمستخدمين. كل مهمة مرتبطة بتفاعل معين، مثل متابعة قناة أو الاشتراك في مجموعة. بعد إكمال المستخدم للمهمة، يتم التحقق من نجاحها وحساب المكافآت المترتبة على ذلك باستخدام عمليات تحقق عبر Telegram API.
المكونات المستخدمة: استخدمت React Components لعرض المهام ومتابعة حالة تقدمها.
التفاعل المباشر: تم تمكين التفاعل المباشر مع البوت من خلال تحديثات في الوقت الفعلي عبر React State Management.
نظام دعوة الأصدقاء (Friends)
بنيت نظام دعوة الأصدقاء الذي يمكن المستخدمين من مشاركة رابط إحالة فريد مع أصدقائهم. يتم توليد هذا الرابط ديناميكيًا باستخدام React ومتابعة الدعوات عبر قواعد بيانات مخصصة.
توليد رابط الإحالة: البوت يقوم بإنشاء رابط فريد لكل مستخدم، مع القدرة على تتبع الأصدقاء الذين ينضمون عبر الرابط.
عرض الأصدقاء المدعوين: تم تطوير مكون يعرض قائمة بالأصدقاء الذين قاموا بالتسجيل باستخدام رابط الإحالة الخاص بالمستخدم.
نظام التعدين اليومي (Mining)
تم تطوير نظام التعدين اليومي باستخدام React لإدارة التفاعلات الزمنية. يتمكن المستخدم من بدء التعدين لفترة محددة يوميًا والحصول على مكافآت بعد انتهاء المدة.
إعداد مؤقت: استخدمت React لإدارة التوقيت وحساب الوقت المتبقي للمستخدم في عملية التعدين.
التحديث التلقائي: بعد انتهاء فترة التعدين، يتم تحديث واجهة المستخدم لعرض المكافآت المكتسبة تلقائيًا.
المرحلة 4: التكامل مع العملات الرقمية
نظام المكافآت بالعملات الرقمية
قمت بربط التطبيق مع محافظ العملات الرقمية لتحويل المكافآت التي يحصل عليها المستخدمون بعد إكمالهم للمهام ودعوتهم للأصدقاء. تم استخدام واجهات برمجة تطبيقات (APIs) لضمان تحويل المكافآت إلى المحافظ بشكل سلس وآمن.
المرحلة 5: اختبار وتحسين التطبيق
اختبار التوافق وتحسين الأداء
تم اختبار التطبيق بشكل مكثف على مختلف الأجهزة والمتصفحات لضمان التوافق وسلاسة الأداء. استخدمت React DevTools لتحسين الأداء وإزالة أي بطء في تحميل المكونات. كما تم ضبط التصميم باستخدام Bootstrap لتقديم تجربة استخدام محسنة على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.
تحسين أداء البوت
بفضل بنية React المنظمة واستخدام مكونات Bootstrap، تم تحسين الأداء بشكل كبير مما يضمن استجابة سريعة للتفاعل مع الأوامر وتنفيذ المهام.
المرحلة 6: الإطلاق والتسليم
إطلاق البوت وتسليمه
بعد إكمال جميع الميزات المطلوبة واختبار التطبيق بشكل كامل، قمت بإطلاق البوت على منصة Telegram، مع تقديم دعم فني لضمان سلاسة التشغيل وتعديل أي مشكلات قد تظهر بعد الإطلاق.
النتائج النهائية:
واجهة مستخدم تفاعلية وسهلة الاستخدام تم تصميمها باستخدام Figma وBootstrap.
استخدام React لضمان مرونة وسلاسة في التفاعل مع المكونات المختلفة.
نظام مكافآت مبني على العملات الرقمية مع وظائف دعوة الأصدقاء وإكمال المهام اليومية.
اسم المستقل | Mohamed A. |
عدد الإعجابات | 0 |
عدد المشاهدات | 27 |
تاريخ الإضافة | |
تاريخ الإنجاز |