نموذج o1 - preview من OpenAI | هل اقتربنا من الذكاء الاصطناعي العام؟

تفاصيل العمل

شهد عام 2023 اضطرابات كبيرة في شركة OpenAI الرائدة للذكاء الاصطناعي؛ إذ نشأ خلاف جوهري بين الرئيس التنفيذي الحالي للشركة، سام ألتمان، ولجنة السلامة الفائقة المسؤولة عن سلامة الذكاء الاصطناعي، وبعض أعضاء مجلس الإدارة. كان محور هذا الخلاف حول الوتيرة السريعة في تطوير الذكاء الاصطناعي التي يطمح ألتمان إليها؛ إذ يُعد تسويق التقدم التكنولوجي قبل فهم عواقبه أمرًا خطيرًا.

وفقًا لتقرير نشرته رويتر؛ كان ألتمان قد بدأ بالفعل في مشروع أُطلق عليه Q* (Q – Star). أثار هذا المشروع اهتمامًا كبيرًا داخل أروقة الشركة؛ إذ اعتقد بعض العاملين في OpenAI أن ذلك المشروع قد يكون بمثابة طفرة في سعي الشركة نحو ما يعرف بالذكاء الاصطناعي العام (AGI). وتُعرف OpenAI الذكاء الاصطناعي العام بأنه مجموعة من الأنظمة المستقلة القادرة التي يمكنها التفوق على البشر في غالبية المهام ذات القيمة الاقتصادية.

وفي يوليو 2024؛ كشفت رويترز عن تقرير جديد يتحدث عن مشروع سري أيضًا في OpenAI يُعرف باسم Strawberry (فراولة). ووفقًا للتقرير، يهدف مشروع Strawberry إلى تطوير ذكاء اصطناعي قادر على التخطيط المسبق للتنقل عبر الإنترنت بشكلٍ مستقل وموثوق. ليتمكن الذكاء الاصطناعي بذلك من إجراء ما تسميه OpenAI البحث العميق (Deep Research).

بعد مرور أقل من شهرين على نشر تقرير رويترز؛ أعلنت OpenAI عن إطلاق سلسلة جديدة من النماذج تحت اسم OpenAI o1 – preview. تتميز هذه النماذج الجديدة بقدرات متقدمة تجعلها قادرة على "التفكير المنطقي" في حل المشاكل والتعلم الذاتي؛ وجزء من ذلك التعلم هو قدرتها على تحديد أخطائها وتصحيحها والتعلم منها!

في أعقاب هذه الإعلانات، ظهرت نظريات وتكهنات في أوساط المهتمين بمجال الذكاء الاصطناعي. بأن المشاريع السرية المختلفة التي كُشف عنها، بما في ذلك "*Q" و"Strawberry" و"OpenAI o1"، قد تكون في الواقع أجزاء مختلفة أو مراحل متتالية لمشروع واحد كبير، وهو "OpenAI o1".