كتابة ومراجعة المقلات العلمية التاريخية

تفاصيل العمل

1-مقدمة المقال:

اتجهت أنظار العديد من الباحثين لكتب الفقه، ولاسيما كتب النوازل الفقهية، باعتبارها مصدرًا لا غنى عنه في دراسة التاريخ؛ فبالإضافة إلى قيمتها الفقهية البحتة، فإنها تعد من المصادر الأصيلة القيمة لما تتضمنه من مادة غنية في مجال الدراسات التاريخية والحضارية([1])، وكثير من هذه النوازل تتعلق بالقضايا الدينية والاقتصادية والاجتماعية والتاريخية، فهي ترسم صورة جيدة للحياة العامة خلال فترة النازلة. وبذلك، فكتب النوازل عبارة عن سجل شامل لسائر نواحي الحياة، قلما يجدها الباحث في غيرها من المصادر([2]).

ترجع الشهرة الأكبر لهذه النوعية من المصادر لبلاد الغرب الإسلامي، والمقصود بالنوازل: هي الحوادث والوقائع المستجدة بالمجتمعات، وتعرض على الفقهاء ليستخرجوا لها أحكامًا شرعية، وأطلق عليها العديد من المسميات المتقاربة، مثل: النوازل والفتاوى والأجوبة والأحكام والمسائل([3]).

ويعالج البحث مسائل الحمالين والدواب المستخدمة في أعمال النقل، في الغرب الإسلامي، من خلال كتب النوازل الفقهية، تلك المسائل التي تلقي الضوء على المشكلات التي تحدث بين الحمالين وأصحاب السلع، وكذلك المشكلات التي تسببت فيها الدواب، فضلا عن دراسة نماذج لعقود الكراء المبرمة بين صاحب الدابة والمكتري، ومشاكل تلك العقود.

2-استطيع مراجعة الابحاث التاريخية وتصويبها بشكل علمي وفي وقت قصير

3-كتابة المقالات العلمية التاريخية

بطاقة العمل

اسم المستقل داحمد ا.
عدد الإعجابات 0
عدد المشاهدات 2
تاريخ الإضافة
تاريخ الإنجاز