هذا المشروع هو تطبيق بسيط للعبة **تيك تاك تو** (Tic-Tac-Toe) باستخدام مكتبة **Tkinter** في لغة **بايثون**. يتيح هذا البرنامج لعب مباراة بين لاعبين (Player 1 و Player 2) على شبكة مربعة 3x3، حيث يحاول كل لاعب تحقيق الفوز من خلال ترتيب ثلاثة رموز متطابقة (إما "X" أو "O") في خط مستقيم (أفقي أو عمودي أو قطري).
### تفاصيل المشروع:
1. **اللاعبين**:
- يوجد لاعبان، اللاعب الأول يلعب برمز "X"، واللاعب الثاني برمز "O".
- يتم التبديل بين اللاعبين تلقائيًا بعد كل نقرة على الزر.
2. **واجهة المستخدم**:
- تم تصميم واجهة المستخدم باستخدام مكتبة Tkinter.
- هناك تسعة أزرار تمثل الشبكة 3x3.
- يتم عرض اللاعب الحالي بجانب كل زر عند النقر عليه.
- في حال فوز أحد اللاعبين، تظهر رسالة باستخدام `messagebox` تشير إلى اللاعب الفائز ويتم إنهاء اللعبة.
3. **التحقق من الفوز**:
- بعد كل نقرة على زر، يتم استدعاء دالة `check` التي تتحقق مما إذا كان هناك لاعب قد فاز من خلال فحص الخطوط الأفقية، العمودية، والقطرية.
- إذا تم اكتشاف فائز، يتم استدعاء دالة `win` لعرض رسالة تهنئة وإغلاق اللعبة.
4. **تفاصيل الأكواد**:
- **دوال النقر**: لكل زر وظيفة مخصصة مثل `clicked1`, `clicked2`, ... إلخ. هذه الوظائف تقوم بتغيير نص الزر بناءً على اللاعب الحالي (إما "X" أو "O") وتستدعي دالة التحقق من الفوز.
- **التبديل بين اللاعبين**: بعد كل نقرة، يتم تبديل اللاعب الحالي بين 1 و 2.
5. **الأزرار**:
- هناك 9 أزرار تمثل شبكة 3x3. كل زر يبدأ بنص فارغ (" ") ويتغير عند نقر اللاعب عليه إلى "X" أو "O" بناءً على الدور.
### النتيجة النهائية:
عند تشغيل البرنامج، تظهر نافذة بها شبكة 3x3 وأزرار يمكن للاعبين النقر عليها بالتتابع. كل لاعب يحاول ترتيب ثلاثة رموز متطابقة في صف واحد للفوز. عند فوز أحد اللاعبين، تظهر رسالة تشير إلى الفائز ويتم إغلاق اللعبة.
### تقنيات المستخدم:
- **لغة البرمجة**: بايثون
- **مكتبة الواجهة الرسومية**: Tkinter
### مميزات المشروع:
- لعبة تيك تاك تو تفاعلية بين لاعبين.
- واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام.
- عرض رسالة فور الفوز وإغلاق اللعبة.
اسم المستقل | Yousef E. |
عدد الإعجابات | 0 |
عدد المشاهدات | 13 |
تاريخ الإضافة | |
تاريخ الإنجاز |