تصميم نموذج أولي لمعقمة للأدوات الطبية باستخدام برنامج التصميم SolidWorks.

تفاصيل العمل

تم تصميم النموذج أولي للمعقمة الرطبة السابقة باستخدام برنامج SolidWorks حيث تتم عملية التعقيم ضمن هذه المعقمة وفق ثلاث مراحل:

1. المرحلة الأولى وهي مرحلة التعقيم بالماء حيث يتم ضخ الماء الموجود في الحجرة الأولى (أقصى يسار الصورة) أولاً على الأداة المراد تعقيمها، يتم ضخ الماء عن طريق مضخة ماء موجودةفي حجرة مقابلة للخزان الذي يحوي الماء، وعن طريق الأنابيب يتم صخ الماء من الخزان إلى الجزء الأول من المعقمة عن طريق مضخة الماء.

2. المرحلة الثانية وهي مرحلة التعقيم بالماء وبمواد التنظيف وبمواد التعقيم، حيث يوجد أيضاً مضختين إحداهما تضخ المواد التنظيف والأخرى تضخ مواد التعقيم، وبالتأكيد لكل مضخة حجرة خاصة فيها يقابلها خزان يحوي المواد المراد ضخها، يتم سحب المادة من الخزان وضخه إلى الأداة المراد تعقيمها، وتتم هذه المرلحة في منتصف المعقمة تقريباً.

3. المرحلة الثالثة والأخيرة وهي مرحلة التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية UV Ultraviolet والتجفيف من المواد السائلة (الماء ومواد التنظيف ومواد التعقيم) باستخدام الهواء عن طريق مراوح التهوية.

بعد أن تنتهي المراحل الثلاث تكون الأداة الطبية قد أصبحت معقمة بشكل كامل ومجففة من المواد السائلة وتكون خالية من البكتيريا والجراثيم.

تم تصميم الأرضية الآلية التي تستند عليها القطعة من خلال قضبان دائرية الشكل مرتبطة بمسننات ذات أسنان عدلة تنقل الحركة من القضيب الأول إلى القضيب الثاني، ومن أجل ألا تنعكس حركة القضيب الثاني (أي بمعنى جعل جهة دوران القضيب الأول هي نفسها جهة دوران القضيب الثاني) تم ربط مسنني القضيب الأول والثاني بمسنن وسيط وظيفتها نقل الحركة من القضيب الأول إلى القضيب الثاني وعكس جهة الدوران فبالتالي تصبح جهة دوران القضيب الأول هي نفسها جهة دوران القضيب الثاني.

تم تصميم نظام تصريف للمواد السائلة في المعقمة حيث تم وضع فتحة التصريف في بداية المعقمة، حيث أن عملية التعقيم في مراحلها الأولى تعقم كمية كبيرة من الأوساخ والجراثيم وإلى آخره، ومن أجل ألا يتم تجميع هذه الكمية الكبيرة من الجراثيم في نهاية مرحلة التعقيم وتكون الاداة المعقمة والجراثيم المتراكمة في نفس الوسط تم تصميم فتحة التصريف في بداية التعقيم بحيث يتم التخلص من الكمية الكبرى من الجراثيم في المرحلة الأولى.

بطاقة العمل

اسم المستقل Saeed E.
عدد الإعجابات 0
عدد المشاهدات 4
تاريخ الإضافة
تاريخ الإنجاز

المهارات المستخدمة