بحث تربوي بعنوان (فاعلية استخدام الألعاب الإلكترونية في تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم)

تفاصيل العمل

يتناول البحث أهمية استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية كوسيلة لتحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم، وتتمثل مشكلة البحث في ضعف التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الخامس في مادة العلوم نتيجة الاعتماد على الأساليب التقليدية في التدريس، والتي لا تواكب التطور التكنولوجي السريع. لذا، يهدف البحث إلى دراسة فاعلية استخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية في تحسين هذا التحصيل، وقد اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، حيث تم اختيار عينة من تلاميذ الصف الخامس الأساسي بمدرسة عبد المعين قطرميز في مدينة حماة، وتوزيعهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. تم استخدام الألعاب الإلكترونية في تدريس المجموعة التجريبية، بينما استخدمت الطرق التقليدية مع المجموعة الضابطة، واشتملت أدوات البحث على:

1. خمسة دروس في مادة العلوم تم إعدادها باستخدام الألعاب الإلكترونية.

2. اختبار تحصيلي تم تصميمه وقياس صدقه وثباته.

وقد أظهرت النتائج:

1. فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.

2. لوحظ تحسن ملحوظ في دافعية التلاميذ نحو تعلم مادة العلوم عند استخدام الألعاب الإلكترونية.

وتوصل البحث إلى جملة من المقترحات:

1. دمج الألعاب الإلكترونية في المناهج الدراسية لتشجيع التفاعل والنشاط التعليمي.

2. تدريب المعلمين على استخدام الألعاب الإلكترونية في التدريس.

3. إجراء دراسات مماثلة على مواد دراسية ومراحل تعليمية مختلفة.

الكلمات المفتاحية:

الألعاب الإلكترونية التعليمية، التحصيل الدراسي، تلاميذ الصف الخامس، مادة العلوم، التعليم التفاعلي.