تفاصيل العمل

استخدامهم لأداة ما، إذا تمكنوا من تحديد فائدة محتملة أو خسارة متوقعة في حالة عدم استخدامها.

ولا يجادل نيوبرت بأن هذه التطبيقات عديمة الفائدة بالكلية، بل يقدم في المقال التصور الذي ينبغي أن يتبعه الناس عند اختيار أدوات الإنترنت التي يمكن أن تمثل لهم فائدة حقيقة في حياتهم المهنية أو الشخصية. وهو مستوحى من نهج المزارع الذي يعمل في مهنة تتطلب عناية وإدارة شديدة عند اختيار أدوات الزراعة وعند استخدامها. ويمكن الاستفادة من هذا النهج باتباع التالي:

تحديد أهم هدفين في الحياة المهنية والشخصية.

إنشاء قائمة بأهم نشاطين أو ثلاثة أنشطة رئيسية تساهم في تحقيق الأهداف السابقة.

في هذه الحالة، لا تستخدم أي أداة إلا إن كان لها آثار إيجابية مباشرة على هذه العوامل، تفوق بدرجة كبيرة آثارها السلبية. وبالحديث عن وسائل التواصل الاجتماعي، فلا خلاف على أنها تُضْعف من قدرتك وإرادتك للتركيز والعمل العميق. وستجد أن أغلب دوافع الناس في الاستخدام طفيفة وعشوائية، ومقدار الفائدة التي يحصلون عليها لا تتوازى إطلاقًا بالقدر الهائل من التشتت وعدم التحكم في الأوقات. وهنا يطرح كال طريقة فعالة لاعتزال وسائل التواصل الاجتماعي:

أوقف استخدامها لمدة ثلاثين يومًا وبدون إعلام أحد، وبعد انتهاء هذه المدة أسأل نفسك الآتي:

هل حياتك أفضل قبل الثلاثين يومًا أم الآن؟

هل تأثر أو اهتم أحد بغيابك؟

إذا كانت إجابتك بالنفي، فحري بك اعتزال وسائل التواصل الاجتماعي بشكل نهائي. وإذا كانت إجابتك غير حاسمة، فيمكنك كذلك التوقف عن الاستخدام مؤقتًا والعودة إليها بعد ذلك.

لا تستخدم الإنترنت للترفيه، كما أشار نيوبرت قبل ذلك من أن تحفيز الدماغ على ممارسة العمل العميق لا يتوقف على تطبيق الاستراتيجيات السابقة في أوقات العمل وفقط، وإنما البحث عن حياة ذات معنى وأفضل خارج أوقات العمل أيضًا. وهنا ينبغي التفكير والتخطيط لوقت الفراغ حتى تعطي لنفسك بدائل قيّمة تمنعك من التفكير في العمل أو الاستسلام لهذه التطبيقات التي تصبح الخيار المنطقي والأكثر إغراء عند الفراغ.

بطاقة العمل

اسم المستقل محمود ا.
عدد الإعجابات 0
عدد المشاهدات 10
تاريخ الإضافة
تاريخ الإنجاز