تلخيص كتاب يخص الجمهورية التركية الثالثة منذ عام 1980

تفاصيل العمل

تم تنفيذ تجربة عملية لتلخيص كتاب تاريخي حول تركيا، حيث كان التحدي هو إعداد ملخص شامل للكتاب في خمس صفحات فقط خلال أسبوع واحد كما تم تسليم العميل ملف ضبط جودة يبين دقة الترجمة وصحة التركيب اللغوي . تم التركيز في التلخيص على فترة الانقلاب العسكري وما تلاها من تداعيات في الفترة ما بين عامي 1980 و1989.

تم بداية التلخيص بالحديث عن البيان الأول الذي صدر باسم المجلس العسكري في صباح 12 سبتمبر 1980، حيث أعلن البيان أن القوات المسلحة قد استولت على السلطة السياسية وتم حل البرلمان وإطاحة بمجلس الوزراء ورفع الحصانة عن أعضاء المجلس الوطني، وتم تعليق جميع الأحزاب السياسية والنقابات النقابية الراديكالية. وتم تعيين حكومة بقيادة الأميرال المتقاعد بولنت أولو بعد أسبوع من الانقلاب.

واستمرت الانقلابات والقمع حيث تم التحضير للانقلاب لأكثر من عام قبل حدوثه فعليًا، وتم إعداد قوائم بـ"المرفوضين" مسبقًا بحلول سبتمبر 1982. وتم عقد استفتاء على الدستور الجديد في 7 نوفمبر 1982، وكانت الموافقة أو الرفض مرتبطة مباشرة برقم الجنرال إيفرين.

وفي مارس، تم تمرير قانون جديد بشأن الأحزاب السياسية حيث تم منع طلاب الجامعات والمعلمين والموظفين الحكوميين من الانضمام للأحزاب. وفي انتخابات نوفمبر 1983، شاركت ثلاثة أحزاب فقط وفاز حزب الوطن بالرئاسة. وفي مارس 1984، تم السماح لبعض الأحزاب المحظورة بالمشاركة في الانتخابات المحلية.

وفي نوفمبر 1987، أعلن رئيس الوزراء عن انتخابات وطنية مبكرة، وشهد عام 1987 توسعًا في الطيف السياسي مع إنشاء أحزاب راديكالية و"خضراء". وعند إجراء الانتخابات المحلية في مارس 1989، بقي رئيس الوزراء في منصبه.

وفي النهاية، تم التأكيد على أن القدرة الشرائية للعمال قد انخفضت بنسبة 47٪ منذ عام 1980.

ملفات مرفقة