تفاصيل العمل

مقال مختصر عن نيلسون مانديلا وتأثينيلسون مانديلا (1918-2013) كان زعيمًا سياسيًا ومناضلًا ضد الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، وأحد أبرز الشخصيات في النضال من أجل العدالة والمساواة. وُلد مانديلا في قرية صغيرة في منطقة ترانسكاي، وتلقى تعليمه في مدارس وجامعات جنوب إفريقيا، حيث بدأ نشاطه السياسي مبكرًا.

انضم مانديلا إلى حزب المؤتمر الوطني الإفريقي (ANC) في الأربعينيات من القرن العشرين، وساهم بشكل فعال في تنظيم المقاومة السلمية ضد نظام الفصل العنصري. ولكن بعد أن قوبلت الاحتجاجات السلمية بالعنف والقمع، أسس مانديلا جناحًا عسكريًا لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي في عام 1961.

في عام 1962، اعتقل مانديلا وحكم عليه بالسجن مدى الحياة، وقضى 27 عامًا في السجن، معظمها في جزيرة روبن. خلال فترة سجنه، أصبح رمزًا عالميًا للنضال من أجل الحرية، واستمرت حملات دولية للمطالبة بإطلاق سراحه.

في عام 1990، تم الإفراج عن مانديلا بفضل الضغط الدولي وتغييرات داخلية في جنوب إفريقيا. بعد خروجه من السجن، قاد مفاوضات لإنهاء نظام الفصل العنصري، وفي عام 1994، أصبح أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا بعد أول انتخابات ديمقراطية في البلاد.

خلال فترة رئاسته، ركز مانديلا على المصالحة الوطنية وبناء مجتمع متعدد الثقافات، وعمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للأغلبية السوداء. تقاعد من السياسة في عام 1999، لكنه استمر في العمل الخيري والنشاط من أجل حقوق الإنسان حتى وفاته في 2013.

يُعتبر نيلسون مانديلا أحد أعظم القادة في التاريخ الحديث، ورمزًا للصمود والأمل في وجه الظلم، وقدوة للنضال من أجل الحرية والمساواة.

توفي نيلسون مانديلا في 5 ديسمبر 2013، لكنه ظل رمزًا عالميًا للنضال من أجل الحرية والعدالة، وألهم العديد من الحركات التحررية حول العالم

بطاقة العمل

اسم المستقل Ahmed S.
عدد الإعجابات 0
عدد المشاهدات 4
تاريخ الإضافة