مقال عن كيف تستغل الذكاء الاصطناعي في تقدم مؤسستك في قياس التحول الرقمي؟

تفاصيل العمل

في دراسة شاملة بعنوان: “الذكاء الاصطناعي: الحمض النووي لتحول المملكة العربية السعودية”، أجرتها شركة البيانات الدولية (آي دي سي) المزود العالمي للدراسات والأبحاث والخدمات الاستشارية الخاصة بتقنية المعلومات، بالشراكة مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) للتعرف على الوضع الحالي للذكاء الاصطناعي في المملكة، أكدت أن الذكاء الاصطناعي سيلعب دورا حاسما ومهما في التحول الرقمي في المملكة خلال السنوات المقبلة، وأنه مع تسريعها وتيرة الرقمنة ليكون اقتصادها اقتصادا رقميا، ستصبح تقنيات الذكاء الاصطناعي عنصرا مهما في كل مبادرات التحول الرقمي، خصوصا أن الذكاء الاصطناعي يتصدر المشهد التقني فيها، وتعتمد عليه المؤسسات بشكل متزايد، كما يعد أساس برامج التحول الاقتصادي الهائل فيها، بما في ذلك مشاريع البنية التحتية المستقبلية الطموحة.

وفي عصر التحول الرقمي التي تشهده المملكة وفقاً لتحقيق رؤيتها 2030، نجد أن التحول الرقمي أصبح اليوم أولوية إستراتيجية هامة للعديد من الجهات والمنظمات داخل المملكة. حيث يمكنهم التحول الرقمي من تحسين عملياتهم التجارية، وتعزيز تجربة العملاء، وابتكار العديد من المنتجات والخدمات الجديدة. ومع ذلك، فإن التحول الرقمي هو عملية معقدة وصعبة، وتحتاج الجهات اليوم إلى قياس تقدمها لتحديد مجالات التحسين وتطوير الاستراتيجيات لتحقيق أهدافها. وبالنظر لخدمات هيئة الحكومة الرقمية، نجد أن نظام قياس التحول الرقمي السعودي “قياس” الذي توفره الهيئة للجهات داخل المملكة، يعمل على توفير مجموعة من المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية لقياس مدى تقدم التحول الرقمي. وفي هذه المقالة، سوف نستكشف كيف يمكن للمؤسسات الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لدفع التقدم في مؤسستها باستخدام نظام قياس.

ما هو نظام قياس؟

نظام قياس هو عبارة عن أداة مُقدمة من هيئة الحكومة الرقمية السعودية، تهدف إلى تشخيص وقياس وضع الجهات الحكومية ومدى تقدمها والتزامها بمعايير التحول الرقمي، بهدف مساعدة الجهات الحكومية في الوصول لمستويات أعلى من النضج الرقمي وفق مؤشرات عالمية متوافقة مع رؤية المملكة 2030، والتي تسعى لتطبيق حكومة رقمية هدفها بناء بنية رقمية فعالة يكون نتائجها بناء اقتصاد رقمي ومستدام.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة المؤسسات التي تستخدم قياس؟

يتمتع الذكاء الاصطناعي بإمكانية إحداث ثورة في طريقة تعامل الجهات والمنظمات مع التحول الرقمي. وذلك من خلال الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن للجهات أتمتة عملياتها وتحليل كميات كبيرة من البيانات واكتساب رؤى من المستحيل الحصول عليها يدويًا. فيما يلي بعض الطرق التي يمكن للمؤسسات من خلالها الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في نظام قياس:

1) أتمتة العمليات:

يمتلك الذكاء الاصطناعي القدرة على أتمتة المهام المتكررة مثل إدخال البيانات وخدمة العملاء والفواتير وغيرها. ويمكن لذلك أن يوفر وقتًا ثمينًا للموظفين للتركيز على المزيد من المهام الإستراتيجية الهامة داخل عملهم. على سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لأتمتة خدمة العملاء من خلال توفير ردود آلية على الأسئلة المتداولة من العملاء، أو عن طريق توجيه استفسارات العملاء إلى القسم المناسب. يمكن أن يساعد هذا الجهات على تقديم خدمة أسرع وأكثر كفاءة لعملائها.

2) تحليل البيانات:

يمكن لأدوات التحليلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن تساعد المؤسسات على تحليل كميات كبيرة من البيانات واكتساب رؤى حول سلوك العملاء، وتحديد الاتجاهات، واتخاذ القرارات الهامة والصحيحة التي تعتمد على البيانات بشكل كامل. على سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل ملاحظات العملاء لتحديد المشكلات الشائعة وعن طريق ذلك يمكن العمل على حل تلك المشاكل للحصول على تجربة عميل فريدة. ويمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات المبيعات لتحديد الاتجاهات في سلوك العملاء وتعديل عروض المنتجات وفقًا لذلك.

3) تعزيز الأمن السيبراني:

يمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز الأمن السيبراني. وذلك من خلال تحليل حركة مرور الشبكة العنكبوتية وتحديد التهديدات المحتملة، حيث يمكن لأدوات الأمن السيبراني المدعومة بالذكاء الاصطناعي مساعدة المؤسسات على منع الهجمات الإلكترونية وحماية بياناتها الحساسة. على سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لمراقبة وتحديد الحالات الشاذة التي قد تشير إلى هجوم محتمل. ويمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد رسائل البريد الإلكتروني والمرفقات الضارة وحظرها.

4) تحسين صنع القرار:

يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي المؤسسات على اتخاذ قرارات أفضل من خلال توفير رؤى حول البيانات التي سيكون من المستحيل الحصول عليها يدويًا. على سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل والتنبؤ بالمبيعات المستقبلية. حيث يمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات العملاء لتحديد الأنماط والتفضيلات التي يمكن استخدامها لتخصيص حملات التسويق الصحيحة لتلك التفضيلات وتحسين تجربة العملاء.

5) زيادة القوى العاملة الرقمية:

يمكن للذكاء الاصطناعي زيادة قوة العمل الرقمية عن طريق أتمتة المهام الروتينية، مما يسمح للموظفين بالتركيز على المهام ذات المستوى الأعلى التي تتطلب ذكاءً بشريًا. على سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لأتمتة عمليات إدخال البيانات وترك الموظفين للتركيز على تحليل تلك البيانات واتخاذ القرار. ويمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لأتمتة المهام الروتينية في عملية التصنيع، مثل عمليات فحص مراقبة الجودة وغيرها.

ختاماً

يتمتع الذكاء الاصطناعي بإمكانية إحداث ثورة في طريقة تعامل الجهات مع التحول الرقمي. باستخدام نظام قياس الذي توفره هيئة الحكومة الرقمية، يمكن للجهات في المملكة العربية السعودية قياس تقدمها وتحديد المجالات التي تحتاج بالفعل إلى تحسين. فمن خلال الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي، يمكن للمؤسسات أتمتة العمليات والتحليل كميات كبيرة من البيانات، وتعزيز الأمن السيبراني، وتحسين عملية صنع القرار، وزيادة القوى العاملة الرقمية. وذلك يساعد الجهات على تحقيق أهداف التحول الرقمي الخاصة بها بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

من المهم ملاحظة أن تطبيق الذكاء الاصطناعي في نظام قياس يتطلب نهجًا استراتيجيًا تحتاج جميع الجهات إلى فهم واضح لهذا النهج مع فهمها الشديد لأهدافها وغاياتها، بالإضافة إلى البيانات التي تحتاج إلى تحليلها لتحقيق تلك الأهداف. ويحتاجون أيضًا إلى التأكد من أن لديهم البنية التحتية المناسبة، بما في ذلك قدرات تخزين البيانات ومعالجتها، وتدابير الأمن السيبراني لحماية البيانات الحساسة.

علاوة على ذلك، يجب أن تكون المنظمات على دراية بالاعتبارات الأخلاقية المحيطة بالذكاء الاصطناعي، مثل التحيز ومخاوف الخصوصية وغيرها، وفي الختام، يمكن للمؤسسات في المملكة العربية السعودية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في نظام قياس لقياس تقدم التحول الرقمي ودفع التقدم نحو تحقيق أهدافها.

ولتحقيق النجاح في قياس التحول الرقمي، يجب على الجهات الاستثمار في أحدث تقنيات البنية التحتية وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتطوير خدمات رقمية عالية الجودة، وتعزيز الثقافة الرقمية لجميع موظفيها لتطوير أنفسهم في هذا المسار.

يمكنك معرفة المزيد عن نظام “قياسي” وخدمة “قياس” المقدمين من شركة أفاق الجانب الايجابي “PSH”، بهدف مساعدتك في تحقيق خطوات النجاح في قياس التحول الرقمي.

لمعرفة المزيد تواصل معنا على موقعنا الالكتروني: www.psh-me.com

أو تواصل معنا عبر البريد الإلكتروني: –

info@psh-me.com

sales@psh-me.com