مقال عن 5 فوائد للتحول من الـKPIs إلى الـ OKR

تفاصيل العمل

وضعت المملكة العربية السعودية أنظارها على رؤية جريئة وطموحة لعام 2030. ولتحقيق هذه الرؤية، اعتمدت أغلب الهيئات المعنية داخل المملكة على وضع منهجية الأهداف والنتائج الرئيسية (OKR) كوسيلة لضمان أن تكون جهودها مركزة ومتناسقة وفعالة، وتُعرف تلك المنهجية على أنها إطار عمل لتحديد الأهداف يوفر الوضوح والتوجيه من خلال تقسيم الرؤى طويلة المدى إلى أهداف أصغر وأكثر قابلية للإدارة وقابلة للقياس. يعتمد هذا النهج على فكرة أن تحديد أهداف محددة وقابلة للقياس ومحددة زمنياً يمكن أن يؤدي إلى أداء أفضل وتقريب المنظمات من أهدافها.

لقد أدركت المملكة العربية السعودية أهمية التوصيات والنتائج الرئيسية في تحقيق رؤيتها 2030 وبالفعل عملت على تنفيذ أُطر عمل لدفع التقدم في العديد من المجالات الرئيسية. ويشمل ذلك تطوير اقتصاد متنوع، وتعزيز التنمية المستدامة، وتحسين مستويات المعيشة لمواطنيها.

وتتمثل إحدى المزايا الرئيسية لـ OKRs في أنها تسمح للمنظمات بتحديد أولويات جهودها من خلال التركيز على عدد قليل من الأهداف الرئيسية التي لها أكبر تأثير ممكن. وهذا يساعد على تجنب توزيع الموارد بشكل ضئيل للغاية ويسمح بتقدم أكثر تركيزًا نحو الرؤية الشاملة. في حالة المملكة العربية السعودية، يتم استخدام OKRs لدفع عجلة التقدم في المجالات الرئيسية مثل تطوير الطاقة المتجددة، وتحسين الخدمات العامة، وتعزيز البرامج الاجتماعية والثقافية المتعلقة بما تطمح له المملكة في رؤية 2030.

تأثير المنهجية على النتائج

وضعت الكثير من الشركات أهدافاً على مستوى المؤسسة، لكن لم تترجمها إلى “أهداف ونتائج رئيسية” فردية، كيف يمكن إذن تجنب هذا الأمر؟

تبرز هنا إحدى نقاط قوة المنهجية التي نحن بصددها، والمتمثلة في إسقاط وتوزيع الأهداف والنتائج الرئيسية إلى وحدات فردية. وضح جون دوير في كتابه (قم بقياس المهم) أنّ هناك أربعة عناصر فائقة لهذه المنهجية. وبالتأمل في ذلك، أعتقد جون أنّ هناك خمس فوائد يمكن أن تحصل عليها الشركات باستخدام هذا النظام.

يتمثل أول تلك الفوائد في التركيز، لأنه عنصر محدود العدد.

ثم يأتي “الترتيب” الذي تحتاجه بالفعل إذ لا بدّ عليك من ترتيب جميع الموظفين ووضعهم في الصورة.

فيما يتمثل العنصر الفائق الثالث في الالتزام. عندما تقوم بوضع هذه الأهداف بشفافية، ويطلع عليها جميع زملائك في العمل، فسرعان ما سترى آثار الالتزام في الأداء.

أما العنصر الفائق الرابع فيتمثل في تتبع التقدم المحرز. وهذا ما جعل بيل غيتس يستخدم هذا النظام في مؤسسة غيتس التي يديرها.

والعنصر الفائق الخامس هو “التوسع”. وفي هذا المجال، يعد لاري بيج مؤسس شركة جوجل المعلم الكبير لتسريع كل شيء بوتيرة (x10)، وتوسيعه إلى مدى أبعد.

وبهذا الصدد سيقول إنه يفضّل أن يضع هدفاً للذهاب للمريخ، فإن لم ينجح في ذلك، فسنصل إلى القمر على أقل تقدير. وهذه هي الطريقة التي تجعلك تذهب للقمر (كناية عن تحقيق النجاح). التركيز والترتيب (وضع الأعضاء في الصورة)، التتبع والتوسع، وأنا أحب هذه الكلمات لأن أولها يمثل كلمة “حقائق” (FACTS) باللغة الإنجليزية. ولأنها سهلة التذكر.

إذن ما الفرق بين منهجية الأهداف والنتائج الرئيسية ونظام الإدارة الرشيق؟

يقوم نظام الإدارة الرشيق بتوجيه عملك يوماً بعد يوم. أما نظام “الأهداف والنتائج الرئيسية” فلا يتحكم بسلوكك بشكل يومي، فهو يشبه أكثر عمليات التحقق الأسبوعية، في ذات الوقت لا تعتبر منهجية “الأهداف والنتائج الرئيسية” مجموعة من الأهداف توضع ثم تلقى في الأدراج وننساها. لأن الموظفين مهتمون حقاً بما إن كان الرئيس التنفيذي يطّلع على أهدافهم أم لا وما هو رأيه بشأنها. وفي هذا السياق، إن أراد أحد القادة طريقة يصل بها إلى جميع الموظفين بمختلف مستوياتهم، فمنهجية “الأهداف والنتائج الرئيسية” تعد أداة رائعة للقيام بذلك.

ختاماً

تمتلك المملكة شعباً وموظفين يقدرون أهمية الأهداف الرئيسية ومنهجية النتائج من أجل خلق مستقبل آمن ومزدهر وآمن. تدرك هذه الأمة أن المستقبل الناجح يبدأ بمعرفة ما يجب تحقيقه ووجود خطة عمل للوصول إلى تحقيق تلك الأهداف. حيث توفر الأهداف الرئيسية إطارًا لنهج منظم وفعال لتحقيق النتائج المرجوة. وبعد ذلك تأتي منهجية النتائج، وهذا يساعد على ضمان تحقيق الأهداف. ومن خلال الاستفادة من البيانات والتحليلات، تتيح منهجية النتائج تطوير مخطط عملي للنجاح في المملكة، هذا يعني تحديد اتجاهات السوق ووضع مقاييس لقياس التقدم وتقييم الأداء. البيانات التي تم جمعها من خلال هذا التحليل هي ما يساعد صانعي القرار على تخطيط خطواتهم التالية وتحديد مجالات التحسين في المملكة العربية السعودية، تعد منهجية الأهداف والنتائج الرئيسية جزءًا لا يتجزأ من صنع السياسات، وهذه هي الطريقة التي تستطيع الأمة المضي قدمًا بها من خلال الاعتراف بأهمية هذين الجانبين.

تعرف على المزيد حول تلك المنهجية، لا تضيع الفرصة وتواصل معنا لمعرفة المزيد عن نظام نتاج لمساعدتك في وضع الأهداف والنتائج الرئيسية الخاصة بشركتك.