تفاصيل العمل

تصميم الجرافيك للمواد التغليف هو فنّ ومهارة التخطيط والتحليل وتحويل الأفكار والخبرات الإبداعية المحضة إلى عملٍ مرئي حقيقي فريد. لا يتعلّق تخصص تصميم الجرافيك بالمادّيات فقط، بل يمكن أن يكون نتاج العمل افتراضيًّا أو رقميًّا، ولا يقتصر على شكلٍ واحد بل يمكن أن تظهر التصاميم الجرافيكية بعدة أشكال، من الصور إلى النصوص ووصولًا إلى الفيديوهات والمجسّمات وغيرها”.

مجال تصميم الجرافيك ليس محدودًا بحجم عمل أو مكان جغرافي معيّن، فقد يشمل تصميم شعار لشركة محلية بسيطة، وقد يتضمّن العمل تصميمًا إبداعيًّا للشعارات والدعايات الإعلانية لكبرى الشركات العالمية. كما تتنوّع أهداف مجال تصميم الجرافيك من الأهداف التجارية إلى التعليمية وحتى السياسية.

لا حدود إطلاقًا للإبداع في تخصص تصميم الجرافيك. أنت محدود فقط بسعة مخيّلتك وتميّز أفكارك ومدى تعطّشك للتفنّن وابتكار تصاميم فريدة في شتى مجالات التصميم الجرافيكي.

مجالات التصميم الجرافيكي

على الرغم من أن جميع مجالات عمل مصمم الجرافيك تصب في هدف واحد وهو تحويل الأفكار إلى تصاميم مرئية إبداعية، إلا أن التصميم الجرافيكي يتشعب إلى العديد من المجالات أو التخصصات. لكل مجال متطلباته الخاصة من المهارات واستراتيجيات التصميم والأدوات المختلفة. ويمكن تقسيم مجالات التصميم الجرافيكي إلى ستة مجالات منفصلة أساسية وهي:

1. تصميم الهويات المرئية

يختص هذا المجال في تصميم الهوية أو العلامة التجارية. العلامة التجارية هي مفتاح نجاح أي شركة أو مؤسسة فهي تمثل صلة الوصل بينها وبين جمهورها من العملاء. تمثل الهوية التجارية الأفكار والمبادئ والأهداف والخبرات والرسائل النبيلة التي تتبناها الشركة.

لا تقتصر الهوية التجارية على الشعار أو اللوجو (Logo)، بل تشمل شتّى أنواع القنوات التي تتواصل عبرها الشركة مع عملائها وتعكس هويّتها، من البروشورات التعريفية إلى الكروت التقديمية ووصولًا إلى الكتالوجات وحتى الألوان والتصاميم العامّة التي تمثّل الشركة. ومصمم الجرافيك المتخصص في مجال الهويات المرئية هو المفتاح الأساسي لتكوين الهوية التجارية لأي شركة بأسلوب ناجح. بمعنى آخر كل ما قد يعكس هوية شركة ما سيكون مصمم الجرافيك أساس نجاحه.

2. التصميم الدعائي أو التسويقي

التسويق الجيّد أساس نجاح أي شركة، وهو وسيلة الإقناع الرئيسية التي تملكها الشركات لدفع عملائها إلى شراء منتجاتها أو خدماتها. وبما أن معظم العملاء ينجذبون بشكل أكبر للمواد الدعائية المرئية فقد كان لمصمم الجرافيك المتخصص في مجال التصميم التسويقي نصيب الأسد من نجاح حملات التسويق. ولذلك اعتنت الشركات إلى حدّ كبير بالمصممين ومنحتهم خصوصيات وامتيازات ومساحات عمل كبيرة للخروج بالتصاميم التسويقية الإبداعية.

ستعمل كمصمم تسويقي مع قائمة طويلة من الأشخاص، من مسؤولي أقسام الشركة إلى متخصصي ومسؤولي التسويق ووصولًا إلى مدير الشركة. ستكون الحجر الأساسي الذي ستبني عليه كافة أقسام الشركة نجاحها التسويقي. يمكنك التخصص في تصميم نوع معيّن من المواد الدعائية، مثل التسويق التقليدي الذي يتضمن تصميم البروشورات أو الإعلانات التسويقية في المجلات والصحف، أو بإمكانك تبنّى استراتيجية عمل عامّة تتضمّن التسويق الرقمي والتقليدي.

3. تصميم واجهات المستخدم UI

مهمة مصمم الجرافيك في هذا المجال هو إعداد وتصميم الواجهات التي يتفاعل معها المستخدم، أو ما يُعرف بـ واجهات المستخدم (User Interface)، في شتّى أنواع الأجهزة والبرامج والتطبيقات بحيث يؤمن تجربة استخدام مميزة ومريحة للعميل.

تتضمن العناصر التي سيعمل عليها مصمم واجهات المستخدم كل ما قد يتفاعل معه العميل بصريًّا، بما في ذلك الأيقونات والأزرار والقوائم والصور والأشكال التفاعلية، وغيرها من العناصر التي تربط المستخدم مع جوهر عمل التطبيق أو الجهاز، مع ضمان التوازن بين المؤثرات البصرية السابقة والأمور التقنية والبرمجية للتطبيق أو الجهاز.

يعمل مصممو واجهات المستخدم في وقتنا الحاضر بشكل أساسي على التطبيقات، بما في ذلك تطبيقات الحواسيب والموبايلات وتطبيقات الويب، بالإضافة إلى الألعاب. ويتضمن الفريق الذي سيعملون معه صنفين من الخبراء، وهم:

خبراء تجربة المستخدم (UX User Experience) الذين يحددون آلية عمل التطبيق وكيفية تفاعل المستخدم مع خياراته.

مطوري الواجهات التفاعلية، وهم المبرمجين المسؤولين عن كتابة وإعداد الأكواد البرمجية للتطبيق.

إن كنت تميل لهذا المجال من التصميم الجرافيكي فعليك أن تطوّر مهاراتك في مجال تصميم العناصر المرئية، بالإضافة إلى تعميق معرفتك في مبادئ واجهات تجربة المستخدم وواجهات تفاعل المستخدم UX\UI مع امتلاك بعض الخبرة في أسس ومبادئ تطوير شبكات الويب.

4. تصميم جرافيك التغليف

لا يقتصر دور تغليف المنتجات على حمايتها وإعدادها للشحن والنقل فحسب، بل بلعب تصميم الغلاف دورًا جوهريًّا في إيصال فكرة ورسالة الشركة للعميل، فهي من أدوات التسويق القيّمة. لذلك تخصّص الشركات حيزًا كبيرًا من اهتمامها في توظيف مصممين محترفين من أجل تصميم الغلاف الخارجي والداخلي لمنتجاتها. يعمل مصممو جرافيك التغليف على ابتكار مفاهيم تسويقية والخروج بأفكار إبداعية لجذب انتباه العميل من خلال غلاف المنتج. ومهمّتهم الأساسية تتمثّل في إعداد تصميم غلاف المنتج وتهيئته بشكل ملف يمكن طباعته وفق معايير المنتج.

يتطلّب هذا المجال معرفة جيدة بأسس عملية طباعة الأغلفة وإلمامًا جيّدًا بمبادئ مجال التصميم الصناعي (Industrial Design). ولأن هذا المجال مرتبط بالعديد من المجالات الأخرى، فقد تجد نفسك تعمل على تفاصيل إضافية في مجال التغليف، مثل التصوير الفوتوغرافي للمنتجات وتصميم الرسوم التوضيحية ونماذج الهوية المرئية (الشعارات) وغيرها.

5. تصميم الجرافيكي للمنشورات

المقصود هنا بالمنشورات المواد الأدبية والعلمية والإعلامية التي تصل إلى القارئ عبر دور النشر. اقتصرت المنشورات فيما مضى على المواد الورقية، مثل المجلات والجرائد والكتب و الكتالوجات وغيرها، إلا أنه في وقتنا الحاضر طغت المواد الرقمية والمجلات الإلكترونية على هذا المجال.

مهمة مصممي الجرافيك في هذا المجال هي التعاون والتنسيق مع المحررين والمؤلفين ومسؤولي النشر للخروج بتصميم إبداعي جذّاب لمحتوى المواد المنشورة. يتضمّن ذلك المواد المرئية من تصميم الغلاف وتصميم الخطوط والصور والأشكال التوضيحية وغيرها. ومن الأمثلة على مجالات تصميم الجرافيك للمنشورات:

الكتب

المجلات

الصحف

الرسائل البريدية

التقارير السنوية

الكاتالوجات

6. تصميم الموشن جرافيك

الموشن جرافيك كما يشير إليه المصطلح الإنجليزي “موشن” هو مجال تصميم العناصر المرئية المتحركة. يتضمن ذلك الأنيميشن والفيديوهات والصور المتحرّكة وغيرها من المواد التي تتسم بطابع الحركة والتي تعرض في التلفزيونات والأفلام وضمن الإنترنت في مختلف المواقع.

أضحى مجال تصميم الموشن جرافيك من أبرز مجالات التصميم خلال السنوات القليلة الماضية وأصبح الطلب على مصممين محترفين في هذا المجال خياليًّا، لا سيّما مع تطوّر أدوات وبرامج التصميم وانتشار ثقافة الفيديوهات والمواد التصويرية المتحركة (الأنيميشن) سواءً في عالمنا العربي أم على مستوى العالم كلّه. ومن الأمثلة عن أعمال مصمم الموشن جرافيك:

الإعلانات التي تعتمد على الصور المتحركة

الشعارات المتحرّكة

العروض الدعائية للأفلام أو الألعاب

العروض التقديمية التي تتضمن صورًا أو أشكالًا متحرّكة

الفيديوات التعليمية

الصور المتحركة ضمن المواقع الإلكترونية

الأشكال ضمن التطبيقات الذكية

ألعاب الفيديو

ملفات الـ GIF’s؛ وهي عبارة عن مجموعة من الصور التي تدمج معًا لإنشاء فيديو متحرّك بسيط