"التجارة الإلكترونية: بوابة نجاح الأعمال في عصر الرقمنة"

تفاصيل العمل

في عالم يتطور بسرعة، حيث يجتاح الإنترنت كل جانب من جوانب حياتنا، تحققت التجارة الإلكترونية ثورة حقيقية في عالم الأعمال. إنها ليست مجرد مفهوم أو اتجاه، بل هي تحول جذري في كيفية تسويق وبيع المنتجات والخدمات. تصل بين يدينا اليوم، منصات إلكترونية تمكننا من شراء أي شيء نحلم به من راحة منازلنا، وهذا هو ما يجعل التجارة الإلكترونية واحدة من أكثر الصناعات إثارة للاهتمام والنمو في القرن الواحد والعشرين.

ما هي التجارة الالكترونية:

التجارة الالكترونية جملة تتكون من شقين:

التجارة: معناه انها تشمل تبادل للخدمات و السلع باستخدام النقود.

الالكترونية: إلكترونية لأن عملية التبادل هذه للخدمات تتم عن طريق وسائل إلكترونية

تشمل التجارة الإلكترونية حسب منظمة التجارة العالمية أنشطة إنتاج الخدمات و مختلف السلعو تسويقها وتوزيعها و من ثم بيعها و تسليمها للمستهلك و هذا من خلال مختلف الوسائط الالكترونية.

وتشمل هذه المعاملات طبقاً لتعريف منظمة التجارة ثلاث أنواع من العمليات :

1- عمليةعرض المنتج.

2- عملية الشراء من المستهلكو تسديد الثمن بطريقة الكترونية.

3- عملية تسليم السلعة للمشترى.

بالمختصر المفيد, التجارة الالكترونية E-commerce هيعملية تشمل تبادل الخدمات و البضائع عبر شبكة الانترنت من خلال مختلف المتاجر المتواجدة فيها و الدفع يكون الكتروني عن طريق البطاقات المالية.

تاريخ التجارة الالكترونية E-commerce:

مفهوم التجارة الإلكترونية يعود إلى بداية السبعينات من القرن العشرين من خلال استخدام بعضالشركات الأمريكية الرائجة في ذلك الوقت شبكات خاصة بها تقوم بربطها مع مختلف عملائها.

أهم أنواع التجارة الإلكترونية:

تنقسم التجارة الإلكترونية الي:

•تعاملات بين مؤسسات – مؤسسات(Business to Business)

تتم التجارة في هذا النمط (B2B) بين المؤسساتو يقصد بها عملية التبادل التجاري الذي يحدث بين شركتين مثل قيامشركة بعرض منتجاتها عند شركة أخرى من أجل تنويع الفرص بينهما.

•تعاملات بين شركات – مستهلكين : (Business to Consumer)

التعامل بين المستهلكين و الشركات يعتبر النوع الأكثر شيوعا,فمن خلال المتاجر الالكترونية المختلفة المتواجدة عبر الانترنت، يستطيع المستهلك شراء منتج من مؤسسة ما والقيام بعمليةدفع النقودبطريقةإلكترونية عن طريق بطاقات الائتمان

•التعامل بين المستهلك مع المستهلك (C2C) : يقصد به مختلف التعاملات الالكترونية للخدمات والسلع التي تحدث بين مستهلك و مستهلك أخر بالاستعانة بطرف اخر, مثل قيام شخص بعرض منتجاته المستعملة علي منصة امازون بغرض بيعها.

•التعامل بين المستهلك و المؤسسات (C2B): هنا الطرف الذي يقوم بتقديم خدماته هو المستهلك حيث يعرض خدماته علي مؤسسة أو شركة ما, او ما يسمى بالفريلانس أو العمل الحر.

مزايا التجارة الالكترونية:

في التجارة التقليدية, إذا كنت تملكمتجر فأنت مقيد بالمنطقة الجغرافية التي يمكنك عرض خدماتك بها, لكن مع التجارة الإلكترونية، العالم كله هو ملعبك, من مزايا التجارة الالكترونية:

•الدخول الي الاسواق العالمية من خلال إزالة كل قيود الجغرافية و منه تحقيق عائد اعلي مما يمكنك تحقيقه في التجارة التقليدية.

•تكاليف أقل: من أكثر الإيجابيات الملموسة للتجارة الإلكترونية التكلفة المنخفضة

•اتاحة خيارات التسوق أمام الزبائن و هذا ما يحقق نسبة رضاء مرتفعة للعملاء, فالزبون يمكنه التعرف علي الاسعار و التقييمات و الأصناف المتاحة قبل القيام بعملية الشراء.

•اختصار الوقت و الجهد: تتيح التجارة الالكترونية للزبائن ربح الوقت و الوصول للخدمة التي يريدونها بضغطة زر فقط علي عكس التجارة التقليدية.

•اختيار المنتج المفضل: تسهل التجارة الإلكترونية مقارنة مختلف السلع المعروضة في المتاجر والعثور على المنتجات بأفضل الأسعار.

•المتاجر مفتوحة طوال اليوم: يتم فتح المتاجر الالكترونية 24/24 لأن هذا من وجهة نظر التاجر تؤدي الي زيادة عدد الطلبات و منه الارباح و هذا شيء يناسب العملاء.

و في الأخير, تعتبرالتجارة الإلكترونية وسيلةجيدة من أجل تسويق المنتجات و الخدمات علي الصعيد المحلي و العالمي و الاستجابة لمختلف متطلبات المستهلكين و منه زيادة القدرة التنافسية.

بطاقة العمل

اسم المستقل سارة م.
عدد الإعجابات 0
عدد المشاهدات 23
تاريخ الإضافة
تاريخ الإنجاز