دراسة جدوى مصنع إعادة تدوير وتصنيع الاطارات التالفة في مدينة الرياض

تفاصيل العمل

يتمثل المشروع في انشاء مصنع لإعادة تدوير الإطارات التالفة وتحويلها إلى منتجات نهائية صالحة الاستخدام في صورة حبيبيات وبودرة المطاط وأسلاك الحديد وألياف الكتان.

وخلصت الدراسة التسويقية، من وجود ضبابية كبيرة على البيانات الخاصة بقطاع إعادة تدوير الإطارات في المملكة العربية السعودية، وبالاعتماد على التقديرات الخاصة بحجم سوق الإطارات الحديثة في المملكة والذي يبلغ معدل نمو سنوي 2.11% حتى 2028، ومعدل نمو سوق الإطارات التالفة بمعدل متوسط 1.8% حتى 2028 يبلغ حجم سوق الإطارات التالفة حوالي 21 مليون إطار سنوياً. ويوجد فجوة سوقية كبيرة في سوق المطاط الصناعي وبخاصة المنتج من الإطارات التالفة الذي يطلق عليه مطاط الهالوبوتيل حيث تبين ان المملكة تستورد 40% من احتياجات السوق من الخارج وبخاصة من الصين والهند. وتم اعداد تنبؤ بالحصة السوقية بثلاث سناريوهات المتشائم والمعتدل والمتفائل. ويندرج المشروع ضمن سوق منتجات وسيطة تدخل في العديد من الصناعات الأخرى، ويندرج ضمن هيكل سوق المنافسة الاحتكارية، ويمثل الشرائح المستهدفين في السوق المحلي والتصدير للسوق الخارجي من خلال قنوات تواصل متعددة منها البيع المباشر والحملات التسويقية والموقع الالكتروني والمشاركة في المعارض والمؤتمرات. وتتمثل استراتيجية دخول السوق على التركيز وقيادة التكاليف حيث البيع بسعر اقل من المنافسين وعدد محدد من العملاء. ويتكون المزيج التسويق من عدة بنود حيث المنتجات وتتمثل في حبيبات وبودرة المطاط وألياف الكتان وأسلاك الخردة، والترويج حيث البيع الشخص وباقي القنوات سابقة الذكر بأعلاه، والتسعير حيث الاعتماد على تسعير التكاليف وسياسات اخري اثناء العروض والخصومات، والتوزيع من خلال القنوات القصيرة المباشرة للعملاء والقنوات الطويلة غير المباشرة. ويحتوي السوق على عدد منافسين غير محدده لنقص بيانات القطاع أشهرهم شركة أسمنت الصفوة، شركة مستقبل المطاط، شركة ساربكو، شركة نبع الوصول لإعادة التدوير، ولذلك سيتبع المشروع استراتيجية التركيز مع التكاليف المنخفضة للمنافسة كإستراتيجية تنافسية.

وخلصت الدراسة الفنية والتشغيلية، اختيار موقع المشروع في مدينة الرياض بالتحديد في المنطقة الصناعية الثانية، وتبلغ المساحة المثالية للمشروع مع التوسعات المستقبلية 1500 متر مربع ووفقاً للتخطيط الداخلي للمشروع تبلغ مساحة خط الإنتاج 700 متر مربع، وتمر عملية الإنتاج بالعديد من المراحل حيث مرحلة تجميع المواد الأولية المتمثلة في الإطارات حتي مرحلة التوزيع، وسيتم الاعتماد على فن إنتاجي يتميز بكثافة رأس المال المعتمد على نظام تشغيل PLC، وتبلغ أيام العمل الرسمية 306 يوم عمل 8 ساعات يومياً وعدد 2 وردية عمل، وتبلغ الطاقة الانتاجية القصوة لخط الإنتاج 4 طن/ساعة أي 64 طن/يوم/2وردية، سيتم الاعتماد على توريد خط الإنتاج من الصين بعد الحصول على العديد من عروض الأسعار، ويتراوح حجم الإطار المناسب لإعادة التدوير بين 600:1200 ملمتر، ويعتمد المشروع على عناصر الطاقة المتمثلة في الكهرباء والبنزين والزيت للسيارات والشاحنات، ووفقاً للجدول الزمني للمشروع سيتم التشغيل التجريبي في شهري نوفمبر وديسمبر 2023 والتشغيل الفعلي في يناير 2024.

وقد خلصت الدراسة الإدارية والتنظيمية، احتياج المشروع لعدد من الوظائف بدوام كامل واخر جزئي حيث عدد 20 إلى 2 على الترتيب ممزوج بين التوظيف السعودي والمقيمين، وتم استخدام هيكل وظيفي تداخلي في المساعدة الوظيفي دون التدخل في المهام الوظيفي بين الاقسام المختلف يعتلي الهيكل مدير العمليات.

أهم النتائج المالية:

متوسط معدل العائد على الاستثمار46.1%

فترة الاسترداد العادية3.489 سنة

فترة الاسترداد المخصوم3.797 سنة

صافي القيمة الحالية6,658,887 ريال

معدل العائد الداخلي48%

بطاقة العمل

اسم المستقل Abd Alrahman A.
عدد الإعجابات 0
عدد المشاهدات 22
تاريخ الإضافة