كتابة تقرير عن التنمية الاقتصادية لدولة الامارات

تفاصيل العمل

تضم مقدمة التقرير العلمي مجموعة من العناصر أهمها:

أولاً: نبذة عامة عن موضوع التقرير:

يقدم الطالب في هذه الصورة للقارئ نبذة سريعة عن بحثه، بحيث يعمل على تناول الإطار العام حول الظاهرة المراد الكتابة عنها.

ثانياً: الأهمية والإسهام العلمي والمعرفي للتقرير:

يبين الطالب في هذه الخطوة أهمية موضوع التقرير الذي سوف يتناوله في الساحة العلمية والمعرفية ويؤكد على أنه لم يناقش موضوعاً غير ذي أهمية أو إسهام معرفي بل سيناقش ويكتب تقريراً عن موضوع جدير بالأهمية ويبين ذلك من خلال المردود العلمي والمعرفي لهذا التقرير على مستوى الفرد والمجتمع عامة ومجتمع الإمارات خاصة.

3- صلب الموضوع:

بعد اختيار العنوان وكتابة المقدمة يعمل الطالب وفق الخطة التي قام بتحديدها على كتابة صلب موضوع تقريره، حيث يبدأ في هذه الخطوة بعملية التحليل والتفسير والإستناج والمقارنة...الخ.

4- الخاتمة (التوصيات والمقترحات):

تعبر خاتمة التقرير عن نهايته، وهي بمثابة المرحلة الأخيرة التي يسعى فيها الطالب إلى تقديم عرضاً مختصراً موجزاً وشاملاً ومفصلاً في الوقت نفسه، عما قام به خلال رحلة تقريره منذ البداية حتى مرحلة التوصل إلى النتائج وتقديم التوصيات.

5- المصادر/ المراجع.

يبين الطالب في هذه الخطوة المصادر التي عمل على اللجوء إليها لكتابة تقريره. ويجب أن تضم خاتمة التقرير خمسة مصادر على الأقل. - كتب ومواقع مؤسسات رسمية

● مثال/ توثيق المرجع:

د.محمد هادي النجداوي، دور التعليم في تنمية مجتمع الإمارات ، دار البيان للنشر والتوزيع، الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي، الطبعة الأولى، 2020، ص 11.

6- عدد صفحات التقرير.

15 /الحد الأدنى من عدد الصفحات-/ أو +3000 كلمة.

7- نسبة الإقتباس.

يجب التأكيد على أن أي نسخ أو أي إقتباس حرفي (لاداعي له) وغير موثق يعتبر إنتهاكاً لمعايير النزاهة الأكاديمية المعمول بها داخل كلية المدينة الجامعية، وعليه يجب على جميع الطلاب الإلتزام بذلك.

كما ينهى العلم على أن أعلى نسبة للإقتباس في التقرير وقبوله للتصحيح من قبل محاضر المساق هي : 10% كحد أقصى وأية نسبة تتجاوز هذا الحد يمنح الطالب وفقاً لها درجة صفر.

ملاحظات عامة:

- التقرير عمل فردي وليس عمل جماعي.

- يقدم الطالب النسخة المكتوبة على برنامج المودل في الخانة المحددة من قبل دكتور المساق.

- يتقدم الطالب لمناقشة موضوع التقرير الشفهي في الموعد المحدد لذلك.

- تضمن المناقشة الشفهية عمل PowerPoint على أن لايزيد عدد الشرائح المعروضة عن خمسة.

المحاور العامة لمواضيع التقارير: