تفاصيل العمل

قائمة المحتويات:

> مقدمة

> ادارة الموارد البشرية

> نشأت وتطور ادارة الموارد البشرية

> مفهوم ادارة الموارد البشرية

> وظائف ادارة الموارد البشرية

> خاتمة

> قائمة المصادر والمراجع

مقدمة:

لطالما كان العمل الجماعي وجهود فريق العمل أحد أهم العوامل المساهمة في نجاح المؤسسات والشركات بمختلف أنواعها والمجالات التي تنشط فيها، وذلك أن فريق العمل (الموظفين، العاملين، ..الخ) يعتبر أحد أهم مزايا الشركات عن بعضها البعض أو بالاحرى فريق العمل هو العنصر المطور للشركة أو المؤسسة والمشرف على تفوقها على منافسيها، وقد ذكر بيل جيتس عندما سئل عن سر نجاح شركة مايكرو سوفت الكبير، فأجاب (إن الاشخاص الذين يعملون في الشركة ليسوا مجرد موظفين، بل إنهم فنانين ورسامين ومبدعين) وهذا يؤكد لنا أن أهم موارد أي مؤسسة أو شركة هو فريق عملها وما يحمله من أفكار مبدعة وقيمة وهو ما يشار اليه بمصطلح رأس المال المعرفي أو الفكري وموضوع هذا البحث.

ولما كان لهذا المصطلح أهمية فقد أرتبط بادارة الموارد البشرية بصورة مباشرة حيث أصبح واحد من نواحي اختصاصها وأبحاثها وعليه وقبل التطرق الى موضوع البحث (رأس المال الفكري) يمكن لنا استعراض بعض الفرضيات المتعلقة بادارة الموارد البشرية كون مصطلح رأس المال المعرفي مرتبط بالبحث بشكل مباشر، وحتى يكون البحث أكثر شمولاً وتكاملاً بإحتواءه على هذه الفرضيات.

ادارة الموارد البشرية:

تعرف ادارة الموارد البشرية على أنها: (القوى العاملة لأجل الشركات والمؤسسات والمنظمات، يكمن اختصاصها في جذب الموظفين المناسبين ومن ثم الاختيار والتدريب ومكافأة الموظفين بالاضافة الى العديد من النشاطات الاخرى التي تمارسها هذه الادارة مثل متابعة قيادة المنظمة وتطبيق قوانين العاملين والعمل وتنظيم الاجتماعات).

بمعنى أخر عن ادارة الموارد البشرية هي القسم المسؤول في المؤسسة عن تنظيم شون الموظفين داخلها والتأكد من انجازهم لواجباتهم وأعمالهم بالشكل الامثل وضمن قوانين المنظمة، وعليه كان هنالك ارتباط مباشر ما بين ادارة الموارد البشرية ورأس المال الفكري باعتبار ادارة الموارد البشرية هي القسم المسؤول عن جلب الكفاءات الفكرية التي تسهم في نمو وتطور المنظمة.

أما المراد بالموارد البشرية: مجموع الافراد والاشخاص الممثلين للقوى العاملة في مؤسسة معينة، أو قطاع أعمال أو اقتصاد كما يشار اليها بـ مصطلحات عُدة أشهرها رأس المال البشري كمترادف لمصطلح الموارد البشرية الى أن المصطلح الاشمل هو الموارد البشرية بكل ما تحملها من أفكار ومواهب وخبرات تستخدم في تطوير المؤسسة أو القطاع، وقد وجدت الموار البشرية كمنتج لحركة العلاقات البشرية في بداية القرن العشرين؛ وذلك عندما اتجه الباحثون والمختصين الى توثيق طرق وأساليب لخلق قيم للأعمال عن طريق الادارة الاستراتيجية للقوى العاملة مما أدى الى تطور هذه الاستراتيجيات وبالتالي تطور مفهوم ادارة الموارد أو رأس المال البشري في المؤسسات والاعمال المختلفة.

وقد هيمنة الموارد البشرية على الاجراءات العملية اليومية للموظفين في المؤسسات لوقت طويل، هذه الاجراءات متمثلة في ادارة الرواتب وشؤون الموظفين وادارة المنافع، الا أنه ومع ظهور العولمة وتطور التكنولوجيا تم دمج المنظمات وادخال التقنيات الحديثة عليها مما ساهم في انحصار وتركيز ادارة الموارد البشرية في الوقت الحالي على المبادرات الاستراتيجية، الاستحواذات، ادارة المواهب، العلاقات العملية المختلفة، التنوع والشمول وغيرها من أنواع المهام التي تهدف الى تطوير المؤسسة.

غالباً ما يتم ممارسة مهام ادارة الموارد البشرية في المنظمات والمؤسسات من قبل مدربين محترفين، ونجد في المنظمات الكبرى قسم كامل متخصص يطلق عليه قسم ادارة الموارد البشرية، يحتوي القسم على عدد من الموظفين والمدربين المحترفين من مختلف المجالات تكمن مهمتهم في المساهمة في عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بالمنظمة بجانب الاقسام الاخرى.

وتُعتبر إدارة الموارد البشرية أحد أهم عناصر الإدارة في الشركات والمؤسسات، حيث تسلط الضوء بشكل كبير على العنصر البشري، الذي لايمكن إنكار دوره الأساسي والأكبر في نجاح أي مؤسسة وتحقيق أهدافها؛ في ظل المهارات التي قد يتمتع بها.

وقد أرجع تاريخ تطور مجال ادارة الموارد البشرية والنظريات الخاصة به الى بدايات القرن العشرين نتيجة لأعمال فريدريك تايلور الذي قام بشرح مفهوم سماه مفهوم الادارة العلمية والذي يعني بتطوير الكفاءة الاقتصادية في الوظائف الصناعية كما أرتبط بمبدأ عمليات الانتاج، العمالة، وأثار التساؤل في انتاجية القوى العاملة.

نشأت وتطور ادارة الموارد البشرية:

مع التطور الكبير الذي شهده العالم وتوسع الشركات والمؤسسات بشكل كبير وجدت أدلة على اثبات جدوى القوى العاملة الاستراتيجية بجانب تغيرات في الاعمال: أندرو كارنيجي وجون روكفيلر، وكل من لا سايدني بيترك ويب، فرانكلين روزفلت ونيو ديل في السياسة، والذين أثروا بشكل كبير وبرزوا دور الموظف وبعد ذلك زاد الاهتمام بالقوى العاملة والنظر في شؤونها من أجل ضمان استحواذ المنظمات والمؤسسات الكبرى على أفضل الخبرات، ونتيجة لذلك أيضاً تم إنشاء العديد من المنظمات المعنية بشؤون القوى العاملة أبرزها منظمة رفاهية القوى العاملة في انجلترا ومؤسسة شؤون العمالة في الولايات المتحدة.

في أواخر القرن العشرين عضويات الإتحادات رفضت بشكل واضح على الرغم ان إدارة القوى العاملة أكملت في توسع تأثيرها داخل المنظمات. فأصبحت "العلاقات المالية الصناعية" تستخدم للإشارة بشكل خاص لمشاكل المفاوضات الجماعية، وكثير من المنظمات بدأت في استخدام وظيفة "إدارة شؤون الموظفين". وفي 1948، أسست أكبر منظمة لمحترفي الموارد البشرية - جمعية إدارة الموارد البشرية - التي كان إسمها فيما سبق: المنظمة الأمريكية لإدارة شؤون الموظفين (أسبا).

وقبيل القرن الواحد والعشرين، كان التقدم في وسائل المواصلات والاتصالات قد ساهم بشكل كبير في عمليات نقل القوى العاملة. فبدأت المنظمات في رؤية الموظفين كموجودات ثمينة أكثر من أنهم تروس في مكينة. "إدارة الموارد البشرية"، بعد ذلك أصبحت مسيطرة على هذا المجال - المنظمة الأمريكية لإدارة شؤون الموظفين والتي غيرت أسمها لاحقاً لمنظمة إدارة الموارد البشرية في عام 1998.

أهم تعريفات مفهوم ادارة الموارد البشرية

هنالك العديد من المختصين والباحثين الذين تطرقوا الى تعريف ادارة الموارد البشرية باعتبارها من الوظائف والمجالات التي اشتهرت مؤخراً، وفيما يلي بعض من أهم التعريفات:

- عرفها فرنش بأنها "عملية اختيار واستخدام وتنمية وتعويض الموارد البشرية بالمنظمة".

-عرفها سيكولا أنها "استخدام القوى العاملة بالمنشأة ويشتمل ذلك على: عمليات التعيين وتقيم الأداء والتنمية والتعويض والمرتبات وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية للعاملين وبحوث الأفراد".

- عرفها جلويكأنها "تلك الوظيفة في التنظيم التي تختص بإمداد الموارد البشرية اللازمة ويشمل ذلك تخطيط الاحتياجات من القوى العاملة والبحث عنها وتشغيلها والاستغناء عنها".

- عرفها شرودن وشيرمان بي على أنها "إدارة الموارد البشرية التي تشتمل على عمليات أساسية يجب أداؤها وقواعد يجب إتباعها، والمهمة الرئيسية لمدير الأفراد هي مساعدة المديرين في المنشأة وتزويدهم بما يحتاجوه من رأى ومشورة تمكنهم من إدارة مرؤوسيهم بفعالية أكثر"

- وأخيراً سميث جي وجرانت جي عرفها على أنها "مسؤولية كافة المديرين في المنشأة وتوصيف لما يقوم به الموارد البشرية المتخصصون في إدارة الأفراد".

وظائف ادارة الموارد البشرية:

إن لادارة الموارد البشرية عدد من الوظائف والمهام الاساسية التي تسعى من خلالها الى تحقيق أهدافها المتمثلة في تطوير وتنمية المؤسسات المعنية بها وغيرها من الاهداف التي سوف نتعرف عليها لاحقاً أما فيما يخص وظائف الموارد البشرية فتتلخص في 8 وظائف أساسية هي:

1. تحليل ووصف الوظائف:

حيث تقوم من خلال هذه الوظيفة بتحليل ووصف الوظائف والواجبات والمسؤوليات إضافة الى متطلبات تلك الوظائف والمهارات اللازمة بجانب عرض شروط وقوانين المؤسسة التي يجب مراعاتها للتمكن من الالتحاق بالمؤسسة.

2. تخطيط الموارد البشرية:

وهي من العمليات التي تأخذ فترة طويلة نسبياً من قبل الادارة، حيث يتم وضع الخطط لادارة الموارد البشرية وفق مدة زمنية محددة حسب حجم العاملين والموظفين في المؤسسة.

3. الاستقطاب والاختيار:

ويكون في إستقطاب الادارة للمرشحين لشغل الوظائف، حيث يتم اختبار المرشحين من خلال مجموعة من الاختبارات التي يتم وضعها من قبل الادارة، وتعتبر هذه المرحلة أو الوظيفة حساسة جداً.

4. تصميم وتنفيذ برامج الصيانة البشرية:

وفيها تعمل الادارة على تصميم وتنفيذ برامج الصيانة، وذلك لعدة أهداف منها تطوير البيئة العملية والتحسين من الاداء الخاص بالموظفين والعاملين بجانب طبعاً الاهتمام بكافة الجوانب: الصحية، والمادية، والنفسية، والاجتماعية بين الموظفين، وضمان أمن وسلامة القوى العاملة داخل المؤسسة.

5. الاشراف على تدريب وتنمية الموارد البشرية:

من المهم جداً أن يكون هنالك تدريب ومتابعة مستمرة للقوى العاملة لضمان تحقيق أعلى استفادة ممكنة من الموظفين والعاملين في المؤسسة، وهذي العملية احدى الوظائف التي يشرف عليها قسم ادارة الموارد البشرية في المؤسسات، وتعُد من أهم الوظائف.

6. تقييم اداء الموظفين:

يكون هنالك متابعة وتقييم لاداء العاملين والموظفين في مؤسسة ما بشكل مستمر من قبل ادارة الموارد البشرية، اضافة الى قياس كفاءة الموظفين الحاليين وما اذا كانوا مناسبين من خلال الاداء الذي يقدمونه.

7. الأجور والحوافز:

وهي واحدة من أبرز وظائف ادارة الموارد البشرية والمعرفة لكثير من الناس، تتولى فيها الادارة من خلال هذه الوظيفة نظام الأجور والحوافز اضافة الى المكافات التي يتم تقديمها من قبل المؤسسة، ويكون توزيع هذه المكافات حسب تقييم الادارة للموظفين.

8. التوصيات والترقيات:

وأخيراً تعُد الترقيات والتوصيات من مهام ادارة الموارد البشرية والتي تكون بدورها قد تابعة اداء الموظفين خلال أعمالهم مما يتيح لها خيار ترقية الموظفين حسب الامكانيات والمهارات التي يمتلكونها بجانب تفانيهم في العمل ونحوها من الامور.

أما علاقة الترابط بين وظائف ادارة الموارد البشرية ورأس المال الفكري، هو أن هذه الوظائف تمثل خدمة تقوم بتطوير وتنمية رأس المال المعرفي للمؤسسات وذلك من خلال العديد من المهام التي تقوم بها والتي ذكرنها فيما سبق، حيث تضمن توفير بيئة عملية سليمة وأمنة، بجانب ضمان توزيع المكافأت والترقيات من أجل خلق أجواء تنافسية داخل المؤسسة مما يزيد من انتاجية القوى العاملة لديها، ويضمن تحقيق المؤسسة لأهدافها المرسومة.

كما تقوم ادارة الموارد البشرية بممارسة بعض أنواع المهام الصغيرة الاخرى والتي تتفرع من هذه المهام الاساسية مثل المقابلات والتوظيف والتسريح للموظفين والعاملين ونحوها.

خاتمة:

يُعد فريق العمل أو القوى العاملة عنصر مهم جداً في المؤسسات والشركات بمختلف أنواعها والمجالات التي تنشط فيها، حيث أنها تمثل رأس المال الفكري أو المعرفي لتلك المؤسسة والتي يمكن للمؤسسات الاستفادة منه بقدر استفادتها من موارده ورأس مالها المادي وربما بشكل أكبر، حيث أن الافكار والمهارات الشخصية التي يتمتع بها الموظفين والعاملين يمكن استغلالها وتوجيهها بصورة صحيحة ما يضمن للمؤسسة الاستفادة من تلك الخبرات والمهارات لفريق عملها؛ ما يعطيها قدرة تنافسية أكبر في سوق العمل.

أما الاهتمام برأس المال الفكري يأتي نتيجة للأهمية التي يمثلها بالنسبة لتلك المؤسسات، وعليه فإن الاهتمام ببيئة العمل والموظفين وترتيب أمورهم وتدفعهم وتشجيعهم يساهم في ابداعهم وابتكارهم مما يساهم بتالي في نمو المؤسسةوتطورها وتحقيقها لأهدافها المرسومة.

المراجع والمصادر:

إدارة الموارد البشرية: موقع رواد

https://www.roowaad.com/%...

ما المقصود برأس المال الفكري؟ (ابراهيم قوشجي): موقع تجارتنا

https://tijaratuna.com/%D...

رأس المال الفكري وعلاقته بجودة الأداء: موقع عرب ٢٤

http://arab24.news/%D8%B1...

بطاقة العمل

اسم المستقل محمد ا.
عدد الإعجابات 0
عدد المشاهدات 259
تاريخ الإضافة