محمد ديوب

محمد ديوب

  • مستقل
  • كتابة، تحرير، ترجمة ولغات
  • سوريا

نبذة عني

محمد ديوب، مترجم مستقل ومدون. محب للقراءة وتعلم اللغات.

لدي خبرة في الترجمة الاحترافية من اللغة الإنكليزية للعربية، بدون أخطاء إملائية، مع مراعاة علامات الترقيم، وإخراج نص احترافي لا يبدو أنه مترجم.

ترجمت العديد من المقالات في مختلف المجالات (ريادة أعمال، تسويق، العمل الحر، مقالات عامة...الخ) يمكنك مشاهدة بعضها في معرض أعمالي.

تقبل تحياتي.

التقييمات

الاحترافية بالتعامل
 5.0
التواصل والمتابعة
 5.0
جودة العمل المسلّم
 5.0
الخبرة بمجال المشروع
 5.0
التسليم فى الموعد
 5.0
التعامل معه مرّة أخرى
 5.0

آراء العملاء

العروض

لا توجد أي أعمال.

آخر الأسئلة التي أجاب عليها

كيفَ أُقنِعُ المُستخدمين بإرسال محتوًى إلى موقعي الجديد؟

أعتقد أن السؤال هو: مالذي يدفع الناس لاستخدام منصتي؟  أعتقد أن الاجابة ستكون إما للشهرة والوصول إلى عدد كبير من القراء أو للتواصل والنقاش مع أشخاص مشهورين ومؤثرين. لو كنت مكانك كنت لأقوم بالتالي: - كتابة مساهمات عالية الجودة بصورة منتظمة - البحث عن شركاء أو فريق عمل لديه القدرة على كتابة مساهمات مفيدة.  - التسويق للمنصة (بعد وجود عدد مناسب من المساهمات) بكل الطرق المجانية والمدفوعة إن أمكن. - التواصل مع الأشخاص المؤثرين (بعد وجود عدد مناسب من المساهمات) ومحاولة اقناعهم بتجربتها والحديث عنها.  - الدفع لكتاب مستقلين مشهورين مقابل ارسال عدة مساهمات (لاحظ أن هؤلاء غالبا لن يرسلوا مساهمات جديدة مجاناً لأنك دفعت لهم في البداية).  - التسويق المدفوع ليس شرط أساسي ولكنه سيوفر عليك شهوراً من التسويق المجاني. 

كيف أروّج وأستفيد من مدوّنة بحوث قانونية؟

أهلًا بك بالنسبة للترويج،  عليك دراسة الفئة التي تستهدفها مدونتك واستهدافها إعلانيًا،  في حالتك أنت ستكون الفئة المستهدفة هم المحامين والأشخاص المهتمين بالقانون،  للوصول إليهم يمكنك الإعلان بشكل مدفوع على حسابات مواقع التواصل المشهورة والمهتمة بالقانون، أو الإعلان في المواقع القانونية المشهورة، أو استخدام أسلوب التدوين الاستضافي في المواقع القانونية مع وضع رابط مدونتك، كذلك يمكنك الترويج لمدونتك في مجموعات الفيس بوك المرتبطة.  بالنسبة للاستفادة منها يمكنك بيع الإعلانات بشكل مباشر، أو استخدام المنصات الإعلانية الوسيطة مثل إعلانات حسوب أو أدسنس، أو بيع المنتجات مثل الكتب أو الدورات التعليمية. 

كيف أدفع المؤثرين في شبكات التواصل إلى الحديث عن موقعي؟

يمكنك مراسلة الأشخاص المؤثرين المهتمين بمجال خدمتك، اطلب رأيهم وما هي نصائحهم لتطويرها، هل سيستخدمونها؟ بمعنى آخر حاول أن تبدأ حديث معهم يدفعهم إلى تجربة الموقع أو الخدمة. بعد أن تنجح في هذه الخطوة عاين ردود أفعالهم، في حال أبدى أحدهم حماسًا للفكرة يمكن أن تطلب منه مساعدتك في نشر الخدمة مجانًا في حال كانت خدمة مجانية، أما إذا كانت خدمتك مدفوعة يمكن أن تهديه اشتراك مجاني مقابل أن ينشر رأيه في الخدمة (سواء كان ايجابيًا أو سلبيًا) أو ربما تطلب منه الإعلان عن خدمتك بمقابل مادي، يمكنك أن تعرف الطريقة الأفضل من سياق الحديث وطريقة تفاعله معك. على الهامش: حتى لو لم تتمكن من اقناع البعض بالإعلان عن خدمتك إلا أنك -غالبًا- ستحصل على تغذية راجعة يمكن أن تفيدك كثيرًا في تطوير خدمتك مستقبلًا.

ما هي نصائحكم لمن يرغب بإنشاء موقع إعلانات مبوبة؟

يوجد حاليًا مواقع كبيرة مختصة بالإعلانات المبوبة مثل السوق المفتوح ودوبيزول التي تستثمر في الإعلانات بشكل كبير، قد يكون من الصعب عليك منافسة هذه المواقع لذلك أنصحك بالتخصص بمنتج معين مثل (السيارات أو العقارات...الخ) أو التخصص بمنطقة معينة مثل (دمشق أو القاهرة أو الرياض...الخ)، التخصص سيعطيك فرصة أكبر للنجاح. كما يجب أن تضع في حسبانك أن مواقع الإعلانات المبوبة تشهد حاليًا منافسة شرسة من مجموعات الفيس بوك التي توفر سهولة أكبر في طرح الإعلان ومتابعة الاشعارات (أنا شخصيًا أفضلها). بالنسبة للتصميم يجب أن يكون متجاوب مع جميع أنواع الأجهزة وسهل الاستخدام، أما البرمجة فيمكنك استخدام سكريبت إعلانات مبوبة جاهز أو برمجة موقع من الصفر وفي حال لم يكن لديك خبرة في البرمجة يمكنك الاستعانة بأحد المستقلين على منصة مستقل.

كيف يمكن الربح من الإنترنت؟

هنالك العديد من الطرق للربح من الانترنت وإليك أشهرها: - العمل الحر: تحتاج إلى أن تكون خبيرًا بمهارة ما مثل الترجمة أو البرمجة أو التدوين...الخ، وللحصول على العملاء يمكنك استخدام منصات العمل الحر مثل مستقل وخمسات للخدمات المصغرة، حيث تضمن هذه المنصات حق الطرفين (العميل والمستقل) مقابل عمولة معينة وتساعدك بعضها في التسويق لخدماتك. - بيع الإعلانات: في حال كنت تمتلك موقعًا مشهورا فيمكنك تحقيق دخل محترم من بيع الإعلانات عليه، وتستطيع بيع الإعلانات بشكل مباشر للمعلنين (يتطلب الأمر منك جهود تسويقية أو توظيف مسوقين) أو يمكنك استخدام منصات إعلانية وسيطة مثل إعلانات حسوب أو غوغل أدسنس التي تكون وسيط بين المعلن والبائع مقابل عمولة معينة. كذلك يمكنك بيع الإعلانات على الشبكات الإجتماعية في حال كان لديك متابعين كثر (مثل صفحات الفيس بوك وقنوات اليوتيوب وحسابات تويتر وانستغرام وسناب شات). - التسويق بالعمولة: يُعدّ من أشهر طرق تحقيق المال على الانترنت، الفكرة بإختصار أن صاحب العمل يدفع لك مقابل القيام بإجراء معين، قد يكون هذا الإجراء جلب زائر للتسجيل في موقعه أو إقناع شخص بشراء منتجه، ملء استيان معين...الخ عن طريق جهودك التسويقية الخاصة، أي أنك تحصل على عمولتك عند تنفيذ الإجراء المحدد.  - بيع المنتجات : في حال كان لديك منتجات الكترونية (مثل الكتب، دورات تعليمية، قوالب ووردبرس...الخ) يمكنك بيعها إلكترونيا إما عن طريق موقعك الشخصي أو عن طريق منصات متخصصة مثل منصة بيكاليكا المتخصصة في بيع قوالب الويب والأعمال الفنية. يوجد طرق أخرى أقل شهرة من هذه يمكنك اكتشافها من خلال البحث في غوغل، ولكن الفكرة الأساسية التي يجب أن تضعها في بالك أنك لن تحقق آلاف الدولارات لمجرد البدء بإحدى هذه الطرق، طبعًا أنا لا أقول لك أنه لا يمكن تحقيق آلاف الدولارات بل بالعكس هناك الكثير ممن يفعلها  ولكن الأمر يتطلب خبرة وصبر وشغف بما تفعله ولن تسقط عليك الأموال من السماء.

كيف أفعل دالة mail على السيرفر المحلي localhost؟

حتى تعمل دالة mail تحتاج إلى تنصيب mail server على جهازك، في حال كنت تستخدم ويندوز يمكنك تنصيب Pegasus mail server، أما في حال كنت تستخدم لينكس يمكنك تنصيب iRedMail (يعمل على Red Hat Enterprise Linux, CentOS, Debian, Ubuntu, FreeBSD, OpenBSD.) وكخيار آخر يمكنك استخدام wrapper class مثل SwiftMailer أو PHPMailer للاتصال مع SMTP server مثل جيميل أو اوتلوك. وأنصحك باستخدام هاتين الدالتين حتى في حال قمت بتنصيب Pegasus mail server أو iRedMail على جهازك ﻷنهما أكثر مرونة وأمانًا. كما يمكنك تعيين إعدادات SMTP في ملف php.ini مما يسمح لك بارسال رسائل مع أو بدون توثيق authentication.

هل يمكن الربح من قناة يوتيوب تحتوي فيديوهات ليس من عملي؟

هناك فيديوهات ليس لها حقوق ملكية يمكنك نشرها، أما في حال نشرتي فديوهات لها حقوق ملكية سيقوم اليوتيوب بإغلاق قناتك وكذلك حسابك في أدسنس دون أي تعويض (بعد ارسال عدّة تحذيرات). الفديوهات التي لها حقوق ملكية لا يمكن نشرها على اليوتيوب حتى لو لم تكن موجودة عليه مسبقًا، ويمكنك معرفة حقوق الملكية من رخصة الفيديو أو عن طريق التواصل مع صاحب الفيديو الأصلي. أما في حال لم يُوضّح الفيديو حقوق الملكية الخاصة به، ولم تستطعي التواصل مع صاحب الفيديو، فالأسلم لك هو عدم نشرها، لأن ذلك يُعتبر مخاطرة وقد يُعرضك لاحقًا للحظر. كما يسمح اليوتيوب بالاستخدام العادل للمواد المحمية بحقوق الملكية الفكرية حيث يمكنك استخدام (مقتطفات) من هذه المواد دون العودة لأصحابها، ولكن تختلف القوانين المتعلقة بسياسات الاستخدام العادل من بلد لآخر. للمزيد راجعي هذا الرابط.

كيف أكسب المال عن طريق فيس بوك؟

حسب معرفتي يوجد حاليًا طريقتين لربح المال من الفيس بوك الطريقة الأولى بيع الإعلانات حيث يكون لديك صفحة تملك عدد كبير من المتابعين المتفاعلين وتقوم بنشر منشورات ترويجية بمقابل مادي. والطريقة الثانية عن طريق المقالات الفورية أو Instant Articles وهي خدمة أطلقها الفيس بوك مؤخرًا ويقوم بوضع الإعلانات داخل المقال مع حصول الناشر على نسبة 30٪ من قيمة الإعلان أو يمكنك أنت بيع الإعلانات والحصول على 100٪ من قيمة الإعلان.

كيف أربح 650$ في شهرين؟

هناك فكرة خاطئة يروجها الأشخاص المتحمسون للعمل الحر أو العمل على الانترنت بشكل عام وهي أن الأموال سنتهال عليك بمجرد دخولك هذا المجال.  ببساطة العمل الحر لا يختلف عن العمل التقليدي من حيث المبدأ، حيث أن العميل يدفع لك مقابل خدمة تقدمها له أو تضيفها لعمله، ما يختلف معك هو الحرية في اختيار توقيت ومكان العمل وعدة أشياء أخرى. حسنًا لنقلب الموقف ونقول أنك ذهبت إلى شركة تصميم وبرمجة مواقع توظف الموظفين بشكل تقليدي وقلت لهم أريد عمل لديكم بمبلغ 650$ ريثما أنهي تعلمي، ماذا تتوقع أن يكون ردهم؟ غالبًا سيرفضون الأمر ﻷنك لا تملك حاليًا شيء لتقدمه لهم. فلماذا إذًا تتوقع أن يدفع أحدهم هذا المبلغ على الانترنت وأنت لا تملك ما تقدمه له؟ هناك أمر آخر أيضًا، عند بدايتك في العمل الحر ستحتاج فترة معينة من الوقت (تختلف من شخص لآخر) حتى تتمكن من الحصول على عملاء وإثبات نفسك في مجالك في ظل المنافسة الشرسة التي تزداد يوميًا، لذلك هدفك في البداية سيكون بناء سمعة وليس تحقيق المال، حتى لو اضطررت إلى العمل بسعر متدني. أما في حال كنت خبيرًا في مجال ما يمكنك العمل به (سواء بشكل تقليدي أو عبر الانترنت) ريثما تنتهي من تعلمك وتنطلق في العمل الحر.

كيف أتعامل مع التشتت والملل لأنجح في عملي؟

هذه المشكلة يعاني منها الجميع ولكن تختلف نسب التشتت بين شخص وآخر، وهناك بعض الأفكار التي قد تساعد في تخفيض نسبة التشتت لديك: 1 - حدد أوقات معينة للعمل، تعلم مهارات جديدة، تصفح الانترنت (قراءة المقالات، وسائل التواصل الاجتماعي..الخ) 2 - بالنسبة للعمل وتعلم مهارات جديدة ضع قائمة مهام يومية للأشياء التي تريد تنفيذها. 3 - قسم هذه المهام إلى أصغر أجزاء ممكنة، ستشعر بالنصر عند إنهاء كل مهمة وبالتحفيز لإنهاء المهمة الأخرى. 4 - لا تعمل بشكل متواصل، يمكنك استخدام تقنية الطمام Pomodoro التي تقسم الوقت إلى 25 دقيقة تركيز و 5 دقائق استراحة. 5 - كما قالت الأخت هبة في الأعلى أغلق جميع الاشعارات ﻷن الاشعارات لها جاذبية شديدة. وفي النهاية يتطلب الأمر منك قوة إرادة والتزام وشغف بما تفعل.

آخر المقالات التي كتبها

إحصائيات

التقييمات  5.0
معدل اكمال المشاريع 92.86%
متوسط سرعة الرد ساعتين و 47 دقيقة
المشاريع المكتملة 13
تاريخ التسجيل
آخر تواجد منذ

أوسمة

  • معدل إكمال مشاريع رائع
  • مستقل ملتزم
  • مستخدم منذ سنتين