وصف المشروع

السلام عليكم ورحمة الله

ابحث عن من يساعدني لإعداد خطة لادارة الادارة العامة للتطبيقات وهي ادارة ضمن مركز تقنية المعلومات .

01| ميثاق المشروع: للتمهيد للمشروع وأخذ الموافقة من المستفيدين وأصحاب العلاقة

ميثاق المشروع (أو مايسمى في عالم إدارة المشاريع بـ Project Charter) “بناء خطة استراتيجية لتقنية المعلومات ادارة التطبيقات ”.

والجانب الآخر في ميثاق المشروع، أنه يقوم بدور مهم في عرض فكرة المشروع وطرحها أو حتى تسويقها للإدارة التنفيذية في منظومتك. لذلك أنصح دوما بعمله ببرامج مثل الباوربوينت والإيجاز فيه وعرضه بطريقة جذابة، وتجنب عمله على شكل وثيقة مسهبة ومملة في الكلام وصعبة في العرض والنقاش الجماعي.

وقد يسأل السائل: ماذا اكتب في ميثاق المشروع؟ وإليك هنا المكونات الأساسية التي يتضمنها الميثاق النموذجي:

الأهداف: لماذا نود عمل خطة استراتيجية لتقنية المعلومات؟ وما هي الأعمال السابقة التي عملناها والتي يمكنها الإسهام في مثل هذا المشروع (مثلا: قمنا في السابق بتقليص المدة اللازمة لطلب خدمة مهمة من خدمات المنظومة وذلك بتحويلها لخدمة إلكترونية)؟

عوامل النجاح الحاسمة (Critical Success Factors): ماهي الفرضيات والشروط اللازمة لنجاح عمل الخطة الاستراتيجية؟ قد تكون توفر الموارد أحدها، ولكن التعاون من قبل الأطراف المعنية مهم أيضاً.

نطاق العمل: وذلك لبيان الأعمال المطلوبة في بناء الخطة ومدى شمولها أو انحسارها على جوانب معينة. وتستطيع أن تحدد النطاق بتحديد مخرجات المشروع، أو الخطوات التي ستقوم بها (مثلاً، الخطوات العشر هذه أو جزء منها فقط)، أو النطاق المؤسسي (قد تحصر العمل على جانب واحد من المنظومة لضخامتها مثلاً)، أو حصر النطاق على حسب الأهمية أو توفر البيانات اللازمة أو المقدرة على خوض تجربة مثل ذلك (مثلا: التركيز على كل مايخص خدمات العملاء)

الحوكمة: وذلك ببيان طريقة ضبط عملية التخطيط والتطوير نفسها خلال المشروع. من هم فريق العمل وكيف تنظمهم وتحدد مسؤولياتهم؟ وماهو نمط ووتيرة التعامل مع الإدارات المستفيدة؟ وماهي طرق أخذ الموافقات والاعتماد على كل مخرج أو مرحلة في المشروع (مثلاً عن طريق ورش عمل).

المنهجية: ماهو الإطار الذي ستتبعه في طريقك لبناء خطة تقنية معلومات استراتيجية (مثلاً: إطار Demand-Control-Supply من جارتنر)؟ وماهي العملية التي ستتخذها في طريقة العمل (مثلاً الخطوات العشر هذه أو جزء منها)؟

مخرجات المشروع: بين المخرجات المرجوة من المشروع ووزعها على مراحله أو خطواته أو اربطها بالإطار العام الذي بينته أعلاه.

الخط الزمني: خط مسار المشروع بمراحله وخطواته مع بيان المدد والعلاقة ببعضها البعض.

الموارد: ماهي الموارد المادية (ميزانية المشروع) اللازمة؟ وماهي الموارد البشرية التي ستحتاجها في بناء الخطة (مدير المشروع والخبراء والمنسقين)، وكذلك ماهي الموارد المعلوماتية التي ستحتاجها (مثل الدراسات والتحليلات).

أضف عرضك الآن

العروض المقدمة

السلام عليكم اخي الفاضل استطيع تنفيذ هذا المشروع حيث اني عملي هو Senior Odoo Functional Consultant project manager team lead ارجو التواصل لمزيد من التفاصيل حيث ...

أقوم بعمل دراسات جدوي متكاملة مطابقة لمتطلبات ريادة او كفالة او لعرض مشروعك علي ممولين او مستثمرين بشكل عملي و بملف pdf تشمل التعريف بالمشروع الدراسة الجغرافية ...

قبولك لهذا العرض يعتبر اتفاقاً بينك وبين المستقل وسيبقى موقع مستقل وسيطاً بينكما حتى تسليم المشروع. لن تتمكن من تغيير العرض أو إلغائه لاحقًا لذلك تأكد من اختيارك للعرض المناسب باتّباع النصائح التالية:

  • راجع صفحة حساب المستقل الذي اخترته واطّلع على أعماله السابقة
  • إن كانت هناك تفاصيل غير مذكورة في المشروع، فتواصل مع المستقل وأخبره بها أولًا
  • بإمكانك أن تتواصل مع المستقل وتسأله عن أية أمور تحتاجها
  • احرص دائمًا على إبقاء التواصل مع المستقل داخل الموقع قدر الإمكان وذلك لضمان حقوقك
  • لا تتردد من التواصل معنا ان احتجت لأي مساعدة، نحن نحب مساعدتك!

المستقل غير متاح لاستلام مشاريع، يمكنك ارسال تنبيه له لقبول العرض وإعادة المحاولة بعد بضعة ساعات، أو اختيار عرضاً من مستقل آخر.